يوم 27 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40658/

1904
في مثل هذا اليوم من عام 1904 حصلت معركة غير متكافئة بين الطراد الروسي "فارياغ" وعمارة من السفن الحربية اليابانية. كان الطراد "فارياغ" في احد الموانئ الكورية اثناء الهجوم الياباني على روسيا. وعندما خرج من الميناء تعرض لهجوم من اربع عشرة سفينة يابانية. فعاد الى الميناء بعد ان اغرق سفينة يابانية وعطب العديد من السفن الأخرى. ثم عمدت قيادة الطراد الروسي الى اغراقه كيلا يقع غنيمة بأيدي العدو.(طالع في موقعنا تاريخ العلاقات الروسية – اليابانية والحرب الروسية - اليابانية).  


1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944انتهى حصار لينينغراد من قبل القوات النازية بعد ان استمر ثمانمائة واثنين وسبعين يوما. في بداية الحصار لم تكن في المدينة سوى احتياطيات قليلة من الأغذية والوقود. وكان الطريق الوحيد الموصل الى لينينغراد المحاصرة يمر عبر بحيرة لادوغا التي تطالها المدفعية الألمانية. وأسفرت المجاعة التي بدأت تتفشى هناك عن مقتل مئات الآلاف من الأهالي. ومع ذلك لم يتمكن العدو من احتلال المدينة.( طالع المعلومات الكاملة حول حصار لينينغراد في موقعنا).

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 حررت القوات السوفيتية في بولندا سجناء معتقل اوسفينتسيم النازي الذي كان فيه آنذاك سبعة آلاف سجين. عدد ضحايا هذا المعتقل الرهيب تجاوز ابان الحرب العالمية الثانية مليون شخص من مختلف الإنتماءات القومية. وقد استخدمت الغازات السامة لأول مرة هناك في عمليات الإعدام الجماعي. كان السجناء الجدد ينقلون الى المعسكر يوميا من مختلف بلدان اوروبا المحتلة. وكل من لا يتحمل الأشغال الشاقة يدسونه منذ الساعات الأولى في المحارق وحجرات الإختناق بالغاز.  ( تاريخ الحرب العالمية الثانية)

1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 وقع ممثلو الولايات المتحدة وفيتنام الديمقراطية وفيتنام الجنوبية والحكومة الثورية الموقتة لفيتنام الجنوبية في باريس اتفاقية إنهاء الحرب وإحلال السلام في فيتنام. كانت الإتفاقية ثمرة مفاوضات استغرقت اربعة أعوام. وفي صباح اليوم التالي توقف القتال في فيتنام فعلا. الا ان الحرب بين فيتنام الجنوبية والشمالية تجددت فيما بعد ولكن بدون الولايات المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)