يوم 26 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40656/

1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 استحدث ما سمي بنقطة خفارة الشرف رقم واحد عند باب الضريح الذي وضعت فيه جثة لينين المحنطة. وتتكون  نقطة الخفارة من جنديين يستبدلهما جنديان آخران كل ساعة على مدار الليل والنهار. ابان الحرب العالمية الثانية نقل جثمان لينين الى سيبيريا في عربة قطار، وكانت نقطة الخفارة رقم واحد في العربة ايضا. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي نقل مركز خفارة الشرف رقم واحد الى مرقد الجندي المجهول جنب جدار الكرملين.

1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 طوق افراد تنظيم الهوينبين او "الحراس الحمر" الشبابي الصيني السفارة السوفيتية في بكين اثناء ما سمي "بالثورة الثقافية". كانت الهتافات المعادية للسوفيت تتعالى من مكبرات الصوت ليل نهار. وكان لصق اليافطات المسيئة على سيارات السفارة يعتبر مأثرة عظيمة. وجرى استبدال اسم الشارع الذي يقع عليه مبنى السفارة باسم "شارع التحريفيين السوفيت" . كما تعرضت للضرب والأذى عوائل الدبلوماسيين السوفيت التي غادرت الصين.

1952
في مثل هذا اليوم من عام 1952 حصلت اضطرابات واسعة في القاهرة تحولت الى احتجاجات عفوية على افعال الإدارة الإستعمارية البريطانية. دمرت الجموع واحرقت المؤسسات والدوائر الأجنبية والمتاجر والمطاعم والحانات والنوادي والمعارض التي يتردد عليها الأجانب. والمؤسف ان النيران الحقت اضرارا بالعديد من المباني التاريخية. وبلغ عدد الدور التي اشتعلت فيها النيران قرابة 400 دار. ولقي حوالى مائة شخص، معظمهم من المصريين، مصرعهم في تلك الأحداث. .

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 خطفت الدوائر الأمنية الإسرائيلية الخبير الذري مردخاي فعنونو في روما ونقلته الى اسرائيل. وكان هذا العالم الإسرائيلي المغربي الأصل قد أطلع الرأي العام العالمي على البرنامج النووي لتل ابيب مؤكدا ان اسرائيل تمتلك القنبلة الذرية. وصدر بحقه حكم بتهمة الخيانة العظمى. خلال مكوث فعنونو في السجن رشح مرارا لنيل جائزة نوبل للسلام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)