الهندوس والسيخ في كابول لا يجدون مكاناً لحرق جثث موتاهم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40645/

استضافت الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" السيد نتوار سينغ زعيم الاقليات الدينية في البرلمان الافغاني الذي تحدث عن الصعوبات والمشكلات التي تواجهها الاقليات الدينية ، وخاصة السيخ والهندوس، في حياتها الروحية داخل المجتمع الافغاني.

قال نتوار سينغ: نعم هناك مشكلات فعلية تواجهها هذه الاقليات خصوصاً هنا في العاصمة كابول ، وعلى رأس هذه المشكلات قضية حرق جثث الموتى بالنسبة للاقلية الهندوسية . فنحن لدينا تاريخ في ذلك يرجع الى 180 سنة ، ومنذ ذلك الوقت نقوم بممارسة هذه الطقوس من دون اية مضايقات . ولكن هذه الايام نواجه مشكلة حقيقية في هذا الصدد، حيث يقوم السكان الافغان المحليون بمنعنا من ممارسة طقوسنا هذه . وقد طلبنا مساعدة الحكومة الافغانية لحل هذه المشكلة وتوفير قطعة ارض بديلة لـ"المحرقة" الحالية  للقيام بعمليات الحرق . وحتى اننا نظمنا احدى المرات احتجاجاً قمنا خلاله بأخذ جثة احد موتانا الى القصر الرئاسي الافغاني .. وعندها وعدنا المسؤولون بايجاد حل لهذه المشكلة .

واضاف : اما القضية الثانية التي تعاني منها الاقليات الدينية في افغانستان فهي مشكلة توفير المجمعات السكنية الخاصة بهذه الاقليات . فنحن نطالب الحكومة ببناء مجمعات لهذه الاقليات لكي يستطيع افرادها ممارسة شعائرهم الدينية سوية وبحرية تامة . وقد قدمنا في عام 2002  طلباً للحكومة بتخصيص قطعة ارض يمكن للاقلية البناء فيها وممارسة طقوسها الدينية عليها ، واعطتنا الحكومة موافقتها التي تقدمنا بها الى وزارة التنمية والتطوير المحلي التي وعدتنا بدورها بتقديم قطعة الارض اللازمة لبناء مجمع سكني لاقليتنا .. ولكن العقبة هذه المرة جاءت من عمدة العاصمة كابول الذي رفض تنفيذ قرار الحكومة . وقد تعاقب على منصب العمدة ثلاثة اشخاص لم يستطع اي منهم ايجاد حل مقبول لمشكلة السيخ والهندوس في كابول. ويبدو ان الفساد الاداري يلعب دوراً في ذلك ، فلربما ينتظر هؤلاء المسؤولون منا تقديم رشوة لهم ..

للمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم مشاهدة برنامج"حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)