حصاد الاسبوع (9 – 15 يناير/كانون الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40549/

كارثة هايتي.. الزلزال يغمر الفقر

ليلة الثالث عشرة من كانون الثاني/ يناير هزت العالم أجمع الأنباء الواردة من هايتي عن الهزة الأرضية التي حملت الموت والدمار الى هذا البلد الفقير في البحر الكاريبي. ثم بدأت الصورة تنجلي رويدا عن هول الكارثة الطبيعية التي طالت حوالى نصف السكان، بما يجعلها كارثة انسانية ليس بمقدور هايتي الخروج منها بمفردها.

ميتشل يحمل التزام الدولتين.. والشيطان في التفاصيل

قبيل وصول الموفد الرئاسي الأميركي الخاص جورج ميتشل الى منطقة الشرق الاوسط تبدو الصورة غيرمشجعة على نجاح مهمته باستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، فالمعلن حتى الآن من الخلاف بين الطرفين هو غياب أرضية مشتركة في شأن مرجعية المفاوضات والالتزام بسقف زمني لها، كما يطالب الفلسطينيون وترفض اسرائيل. وكذلك وقف الاستيطان وتغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي على الأرض، بما يمنع قيام الدولة الفلسطينية التي تبنت الدعوة لها إدارة باراك أوباما.

قسط عبد الله - الأسد في تعزيز المصالحة العربية

في الرياض عقد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مع الرئيس السوري بشار الأسد قمة عكست المناخات الايجابية التي سادت بين البلدين في الأشهر الأخيرة، وأثمرت نجاحات، المحقق منها هو الملف اللبناني على أن يعقبه ملف المصالحة الفلسطينية كما تقول مختلف التقديرات. وإن كان المؤشر على عدم نضوجه النهائي بعد هو خيبة التوقعات في مشاركة الرئيس المصري حسني مبارك في قمة الرياض.

إيران: الى الملف النووي.. اغتيال علماء الذرّة

اتهمت ايران المخابرات الأميركية والاسرائيلية بالوقوف وراء التفجير الذي أودى بحياة العالم النووي مسعود علي محمدي، وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية إن هذه الأعمال لن تعرقل برنامج ايران النووي بل على العكس ستسرّعه.
وتجدر الاشارة الى أن جريمة الاغتيال قد وقعت في وقت توشك الدول الكبرى أن تؤيد فرض عقوبات جديدة على طهران.

أردوغان في موسكو: تفاهم السياسة.. في الاقتصاد

ينعكس مستوى العلاقات السياسية بين موسكو وأنقرة بالضرورة على المناخ الإقليمي المحيط، وبالدرجة الأولى على منطقة القوقاز بدولها وقضاياها ومشاكلها.
ويلقى هذا التوجه السياسي دعما في مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والمشاريع العديدة في مجالات الطاقة والاتصالات والصناعة وغيرها، وهذه العناوين كانت محور محادثات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع القيادة الروسية في موسكو. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)