روسيا تتعلم العربية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40532/

لماذا يزداد الاهتمام في روسيا بتعلم اللغة العربية ، علما بأن هذا الاهتمام لا يقتصر على المسلمين الروس ؟  بم يفسر هذا الاهتمام؟ وماهي الاساليب الجديدة لتعليم اللغة العربية التي تطبق في روسيا اليوم ؟ هل سيدرج تعليم اللغة العربية في المناهج المدرسية الروسية ؟  ماهي الامكانيات المتوفرة لدى  طلاب روسيا  الذين يتعلمون اللغة العربية لاستخدامها  في العمل؟

معلومات حول الموضوع:
تـُدرَّس اللغة العربية الفصحى في روسيا حاليا في اكثر من ثلاثين جامعة. ويعتبر إعداد المستعربين من الإتجاهات ذات الأولوية في عمل ابرز جامعات ومعاهد العلوم الإنسانية الروسية، مثل معهد بلدان آسيا وافريقيا بجامعة موسكو ومعهد العلاقات الدولية بموسكو وجامعة الألسن بموسكو وجامعة الصداقة بين الشعوب والكلية الشرقية بجامعة بطرسبورغ. فالإقبال على اللغة العربية منقطع النظير بخاصة في معهد بلدان آسيا وافريقيا. عدد الراغبين في دراستها هناك اكبر بكثير من عدد المقاعد عادة. وبالإضافة الى موسكو وبطرسبورغ يلاحظ مستوى رفيع لتدريس اللغة العربية في جامعات الأقاليم الروسية الأخرى، وتحديدا في تترستان وداغستان والشيشان وأديغيا.
كما يزداد عدد الراغبين في تعلم اللغة العربية خارج اطار الجامعات، وذلك في مختلف دورات تدريس اللغات الأجنبية. وقد لوحظ في روسيا خلال السنوات الأخيرة طلب واسع حتى على الكتب الدراسية لتعلم اللغة العربية، وكذلك بعض لهجاتها المحلية، بدون معلم. والى ذلك تنوي وزارة التعليم في روسيا ادخال مادة تدريس اللغة العربية الفصحى  ضمن مناهج التدريس في بعض مدارس التعليم العام في البلاد. الا انه لا تزال غيرَ محلولة حتى الحال الحاضر طائفة ٌ من المسائل العلمية المنهجية المرتبطة بتدريس اللغة العربية في مدارس التعليم العام. ومنها غياب المناهج التعليمية المقررة في هذه المادة الدراسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)