يوم 24 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40467/

1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 توفي ونستون تشرشل (عن عمر يناهز 91 عاما). وعلى الرغم من ان الفترة الأخيرة من رئاسته للحكومة البريطانية لم تكن موفقة، فإن التقدير لخدماته وأفضاله السابقة تجلى في المراسيم الحكومية الفخمة التي تم بها تشييعه. فقد كانت تضاهي مراسيم تشييع الملوك، واستمرت عدة أيام . الا ان تشرشل دفن في مقبرة متواضعة جنب والديه.

1924
في مثل هذا اليوم من عام 1924، وهو رابع يوم لوفاة زعيم الثورة الروسية فلاديمير لينين، جرى تغيير اسم العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية بطرسبوغ او بتروغراد، الى لينينغراد. وتعني مدينة لينين. وبمرور الزمن اطلقت اسماء جديدة ثورية ايضا على الكثير من شوارع وساحات المدينة. ودخلت لينينغراد باسمها الجديد تاريخ القرن العشرين ، وخصوصا بعد الصمود والدفاع البطولي ابان الحرب العالمية الثانية. وقبل فترة غير بعيدة اعيد الى المدينة اسمها السابق  سانكت - بطرسبورغ. ( طالع تاريخ المدينة في موقعنا).

1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 أعلن الفرنسيون المقيمون في الجزائر انتفاضة دخلت التاريخ تحت مسمى"اسبوع المتاريس"، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس ديغول بمنح الجزائريين حق تقرير المصير. الا ان الجيش ظل على ولائه للحكومة فأجهضت الإنتفاضة. وكانت نتيجتها الوحيدة هي إرجاء المفاوضات بشأن مصير الجزائر.

1924
في مثل هذا اليوم من عام 1924 عرض على شاشات السينما في الإتحاد السوفيتي اول فيلم تم تصويره في استوديو "موسفيلم" السينمائي. ويعتبر هذا التاريخ يوم ميلاد الأستوديو الذي غدا من اكبر الأستوديوهات السينمائية في اوروبا.  وقد قامت مؤسسة "موسفيلم" على موجودات اثنين من الأستوديوهات السينمائية الروسية  بعد تأميمها. وخلال العهد السوفيتي صور استوديو "موسفيلم" اكثر من 2500 فيلم بات الكثير منها في عداد الكنز الذهبي للفن السينمائي العالمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)