الخبير بشؤون البلقان بشار الهدلة: لا توجد في القانون الدولي فقرة تقول بان الشعب الذي يتعرض لابادة انسانية ومدنية يحق او لا يحق له باقامة دولة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40435/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو بشار الهدلة الاستاذ في جامعة بلغراد والخبير بشؤون البلقان حيث يجيب عن اسألة البرنامج حول ما وصلت اليه محكمة العدل الدولية بخصوص اعلان كوسوفو الاستقلال من جانب واحد عن صربيا.
عن النتائج والتوقعات فيما يخص المحكمة الدولية يقول بشار الهدلة انه لم ينتج لحد الان اي شئ عن المحكمة الدولية، مؤكدا ان المحكمة وصلت الى مرحلة الاستشارة. وهناك مجموعة من القضاة عددهم 15 من المفترض ان يحاولو الاستشارة فيما بينهم الى شهر حزيران من هذا العام وبعد ذلك سوف يتم التوصل الى قرار يتم اتخاذه باغلبية الاصوات.
وعن السيناريوهات المحتملة لقرار المحكمة والتي تتمحور حول اتخاذ قرار بمنح اقليم كوسوفو الاستقلال او اعتبار ذلك الانفصال غير شرعي يعبر الخبير بشؤون البلقان عن اعتقاده بان المحكمة الدولية ستقول بان هذا الانفصال يتماشى مع القانون الدولي، ولكن نتيجة القرار سوف تكتب بلغة غامضة جدا، حيث ستقول المحكمة بان قواعد القانون الدولي تخلو من الفقرات الواضحة التي من شأنها دعم استقلال الاقليم. ويورد الاستاذ في جامعة بلغراد مثالا يقول انه "لا توجد في القانون الدولي فقرة تقول بان الشعب الذي يتعرض لابادة انسانية ومدنية يحق او لا يحق له باقامة دولة .... اذن سوف يبقى الباب مفتوحا، ولكن سوف تقول بان الظروف التي مر بها البان كوسوفو من ابادة جماعية ومن انتهاك للحقوق المدنية والانسانية التي قام بها الصرب تسمح لهم، او تعطي المبررات من اجل اقامة هكذا كائن".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)