يوم 22 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40295/

1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 وصل الرئيس المصري جمال عبد الناصر الى موسكو في زيارة سرية استغرقت ثلاثة أيام. وكان الهدف منها هو الحصول على الصواريخ السوفيتية المضادة للجو. فبعد ان بدأت حرب الإستنزاف باتت غارات سلاح الجو الإسرائيلي تلحق اكبر الضرر بمصر. وما كان في الوقت متسع لإعداد قوات صاروخية مصرية، ولذا قررت موسكو ان تبعث عسكريين سوفيت مع الصواريخ الى مصر. وبحلول صيف ذلك العام فقدت اسرائيل تفوقها الجوي. 
(راجع موقعنا حول العلاقات الروسية – المصرية).

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 التحمت بمحطة "ساليوت-6" الفضائية السوفيتية اول مركبة شحن فضائية هي "بروغريس -1". وقد صنعت المركبات الفضائية من هذا الطراز لتوصيل احتياطيات الأغذية والوقود والتجهيزات الى المحطات الفضائية. وفيما بعد استخدمت مركبات "بروغريس" ايضا بمثابة قوة سحب لرفع المحطة المدارية الى مدار أعلى.

1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 استولت القوات المسلحة للشيوعيين الصينيين على مدينة بايبين عاصمة الصين. دخلت القوات المدينة القديمة عبر بوابة برج المشاة العائدة الى القرون الوسطى. وسرعان ما دمرت البوابة، ثم جرى اعمارها. وبعد بضعة ايام دخلت القوات المدينة من جديد ولكن بشكل مسيرة احتفالية. وتم تغيير اسم بايبين الى بكين.

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 دشنت في ضواحي موسكو المرحلة الأولى من الدفاعات المضادة للصواريخ والقادرة على حماية العاصمة السوفيتية من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.  وقد تم في الحقيقة صنع نوع جديد مبدئيا من السلاح. أساس هذه المنظومة صواريخ مضادة للصواريخ تستطيع ان تنطلق بسرعة كيلومتر ونصف في الثانية وتحلق على ارتفاع خمسة وعشرين كيلومترا. واتضح فيما بعد ان حسابات المنطلق التي تم وضعها لذلك الأساس كانت صحيحة ، ولذا صنعت المنظومات اللاحقة بموجبها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)