يوم 20 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40293/

1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 شهدت بريطانيا فضيحة الملك ادوارد الثامن الذي اعتلى العرش آنذاك بعد وفاة والده. فقد خالف الملك الجديد تقاليد الأسرة المالكة وقرر الزواج من أمرأة من عامة الشعب و طلقت زوجها حينما قرر الملك ان يتزوجها. فاضطر ادوارد الثامن ان يختار بين التاج وبين العواطف. ففضل عاطفة الحب على التاج البريطاني.

1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 أعلن الرئيس الأميركي جيمي كارتر عن مقاطعة الأمريكيين للألعاب الأولمبية في موسكو بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. وطالب كارتر في رسالة الى اللجنة الأولمبية الدولية بأن لا تسمح بأجراء الألعاب الا بعد سحب القوات السوفيتية من افغانستان فورا. الا ان اللجنة لم توافق على هذا الطلب. فإقيمت الألعاب في موسكو، ولكن بعدد أقل بعض الشيء من المشاركين.

1981

في مثل هذا اليوم من عام 1981 ، وهو يوم تنصيب رونالد ريغان، الرئيس الجديد للولايات المتحدة، أفرجت ايران عن الأمريكيين الذين احتجزوا في السفارة الأميركية في طهران في الشهور الأولى للثورة الإسلامية. في البداية طالب الجانب الإيراني بمبادلة الدبلوماسيين الثلاثة وستين والمواطنين الأمريكيين العاديين الثلاثة بالشاه الهارب من ايران لغرض محاكمته. الا ان الرهائن ظلوا محتجزين حتى بعد وفاة الشاه. وأمضى معظمهم في السجن  444 يوما.

1991
في مثل هذا اليوم من عام1991 واصل السكان والسلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية التدرب على استعمال الأقنعة الواقية من الغازات بسبب استمرار قصف الصواريخ العراقية. واكد الخبراء العسكريون  يومها ان العراق يمتلك مواد سامة يمكن ان يحشو بها صواريخه. كما جرت تدريبات مماثلة في اسرائيل التي تعرضت للقصف العراقي ايضا.

1996
في مثل هذا اليوم من عام 1996 جرت اولى انتخابات رئيس السلطة الفلسطينية. وكما كان المتوقع فاز ياسر عرفات برئاسة السلطة، حيث انتخب لفترة ما سمي "بالمرحلة الإنتقالية"، اي لغاية عام 2000، موعد اعلان قيام الدولة الفلسطينية المنتظر آنذاك. الا ان ذلك لم يحصل على اية حال. وجرت الإنتخابات التالية بعد وفاة عرفات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)