يوم 19 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40290/

1983

في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من يناير/كانون الثاني من عام 1983 صدر قرار  نشر الصواريخ الأمريكية المتوسطة المدى "بيرشينغ-2" والصواريخ المجنحة في اوروبا الغربية. وكان نشر تلك الصواريخ في القارة الأوروبية يوفر للأمريكيين امكانية تسديد ضربة مباغتة الى اهم المراكز في الإتحاد السوفيتي في غضون دقائق، الأمر الذي غيّر بشكل سريع التوازن الإستراتيجي لصالح الولايات المتحدة. وادى ذلك القرار الى جولة جديدة من "الحرب الباردة".

1926
في مثل هذا اليوم من عام 1926 عرض على شاشات السينما الفيلم السوفيتي "المدرعة بوتومكين" المكرس للإنتفاضة الثورية التي اندلعت على متن احدى السفن الحربية في الأسطول الروسي القيصري. وفي العام ذاته اعتبرت الأكاديمية السينمائية الأمريكية هذا الفيلم من افضل الأفلام. وبعد ثلاثين عاما ظل الفيلم يشغل خانة في قائمة افضل اثني عشر فيلما في العالم. كما ظل في اواخر القرن العشرين ضمن قائمة افضل مائة فيلم. وغدت لقطات كثيرة من هذا الفيلم نموذجا لإنجازات الفن السينمائي الكلاسيكي.(طالع في موقعنا المعلومات حول سيرغي ايزنشتين مخرج الفيلم واحد مؤسسي الفن السينمائي الروسي).

1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 كشف النقاب عن المباحثات السرية الإسرائيلية-الفلسطينية التي جرت على مقربة من العاصمة النرويجية اوسلو. فقد بدأت جماعة من الناشطين الإسرائيليين الداعين الى التصالح مع الفلسطينيين اتصالات مع منظمة التحرير الفلسطينية بمؤازرة من شخصيات رسمية واجتماعية نرويجية. وبمرور الوقت انخرط فيها نائب وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك شيمون بيريز الذي غدا وزيرا للخارجية فيما بعد. اما باقي الزعماء الإسرائيليين فقد وُضعوا امام الأمر الواقع.

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 صنعت  في المانيا آخر سيارة صغيرة من ماركة فولكسواغن التي وصفت بالخنفسة نظرا لشكلها المميز. في اعقاب الحرب العالمية الثانية بدأت بعض الشركات في اوروبا بصنع سيارات رخيصة ، الا ان اكثرها نجاحا هي السيارة التي صنعها الألمان. وأقبل على شراء الخنافس حتى العسكريون الأميركيون الذين كانوا يخدمون في اوروبا الغربية. فكان بوسع اي عريف اميركي يمارس المضاربة في السوق السوداء ان يوفر قيمة الفولكسواغن في شهرين. وظلت الخنفسة على حالها تقريبا طوال ثلاثين عاما. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)