يوم 18 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40287/

1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 وعلى الكيلومتر 101 في طريق القاهرة – السويس وقعت اتفاقية الفصل بين القوات في جبهة سيناء. التزمت اسرائيل بسحب قواتها من الأراضي المصرية غربي قناة السويس في غضون ستة اسابيع. ونصت الإتفاقية على حق مصر بالإحتفاظ بما لا يزيد عن سبعة آلاف جندي وثلاثين دبابة شرقي القناة، فيما تكون لإسرائيل مثل تلك القوات غربي معبري متلا والجدي.  ويتعين ان ترابط لمدة ستة اشهر بين هذين الخطين قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة.

2009
في مثل هذا اليوم من عام 2009 اعلنت حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى وقف اطلاق النار واشترطت على اسرائيل سحب قواتها من اراضي غزة في غضون اسبوع. فوافقت اسرائيل واوقفت العمليات الحربية من جانبها. وبذلك انتهت العملية التي استغرقت ثلاثة اسابيع وأودت بحياة اكثر من الف فلسطيني . كان من الأهداف الرئيسية للإجتياح الإسرائيلي ، حسب تصريحات تل ابيب، قطع دابر القصف الصاروخي لأراضيها ومنع تهريب السلاح الى قطاع غزة.

1995

في مثل هذا اليوم، 18 يناير/كانون الثاني من عام 1995 استولت القوات الروسية على القصر الرئاسي في العاصمة الشيشانية غروزني. وهو المقر السابق للجنة الحزب الشيوعي السوفيتي في الجمهورية والمركز الأساسي للمقاومة الشيشانية. وكان في سراديب القصر احد سجون أسرى الحرب. وقد عثر هناك على مبالغ هائلة من النقود الروسية التي تم استلامها من البنوك الروسية ايضا بوثائق مزورة. كان رفع العلم الروسي على المبنى رمزا لسيطرة الجيش الروسي في الواقع على مدينة غروزني. (طالع تفاصيل الحرب الشيشانية في موقعنا).

  1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 اعلن عن تنصيب رئيس الحزب القومي الصيني شان كاي شيك رئيسا للجمهورية الصينية. الا ان جمهوريته المذكورة كانت في  جزيرة  فرموزا، تايوان، التي هي جزء صغير من الصين. ورغم ذلك اعتبرت البلدان الغربية كاي شيك رئيسا شرعيا للصين كلها، ، فيما شغل مندوب تايوان مقعد الصين في مجلس الأمن الدولي طوال اكثر من عشرين عاما.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)