يوم 17 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40285/

1945
في مثل هذا اليوم ، 17 يناير/كانون الثاني من عام 1945 حررت القوات السوفيتية العاصمة البولندية وارشو من الإحتلال الألماني. ولكي يتم تحرير المدينة اضطرت القوات السوفيتية الى عبور نهر الفيستول من الحركة. كما شارك في معارك تحرير وارشو مقاتلو الجيش الأول للقوات البولندية التي تشكلت في اراضي الإتحاد السوفيتي. خلال فترة الإحتلال والإرهاب النازي دُمرت المدينة عن آخرها تقريبا، حتى طرحت مقترحات بنقل العاصمة من موقعها الى مكان آخر.  (اقرأ تفاصيل معركة تحرير وارشو في موقعنا).

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 قتل في الكونغو، زائير حاليا، باتريس لومومبا، الرجل الذي اصبح  رمزا لنضال شعوب افريقيا ضد الإستعمار. بعد حصول الكونغو على الإستقلال كان لومومبا اول رئيس لوزرائها. الا ان القوى التي تقف من ورائها الدوائر الأمنية الغربية أطاحت بحكومته. فقتل لومومبا وانصاره على ايدي الجنود بقيادة ضباط بلجيكيين . والى ذلك جرى تذويب جثته لومومبا في محلول حمضي.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 سدد العراق ضربات صاروخية الى عاصمتي المملكة العربية السعودية واسرائيل، استـُخدمت فيها صواريخ عتيقة من طراز  سوفيتي . والأرجح انها صنعت في كوريا الشمالية. أثار القصف الذعر والهلع بين السكان على الرغم من انه لم يلحق ضررا ملموسا بسبب ضعف التنشين ونظرا لوجود وسائل الدفاع المضاد للجو.

1991
في فجر هذا اليوم من عام 1991 بدأت عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت. واطلق خمسون صاروخا مجنحا على مواقع في العراق من السفن المرابطة في الخليج العربي والبحر الأحمر وكذلك البحر الأبيض المتوسط. وفي الوقت ذاته سددت 400 طائرة ضربات الى تحشدات القوات العراقية في العمق الكويتي وعلى امتداد الحدود العراقية الكويتية. ولم تستطع مواجهة هذه الحمم النارية الا مقاتلات ميغ -29. لكن عددها عند العراقيين كان قليلا جدا. ولذا اسفرت الساعات الأولى عن نجاح العملية لصالح قوات الحلفاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)