يوم 16 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40272/

1979
في مثل هذا اليوم ، 16 يناير/كانون الثاني من عام 1979 فر شاه ايران من بلاده الى القاهرة هربا من الإضطرابات الشعبية التي عمت العاصمة طهران. وقد استقل الشاه مع عائلته مروحية نقلته من مقره في سعد آباد الى مطار مهرآباد ، ومن هناك الى العاصمة المصرية حيث استقبله الرئيس انور السادات. وبات فرار الشاه شاهدا على انتصار الثورة الإسلامية في ايران. وقد توفي محمد رضا بهلوي في القاهرة ودفن في مقبرة مسجد الرفاعي التي تضم قبور العائلة المالكة المصرية.

1969
في مثل هذا اليوم من عام 1969 حقق رواد الفضاء السوفيت اول التقاء على المدار بين المركبتين الكونيتين "سويوز اربعة" و "سويوز خمسة". وبذلك تم في الواقع تركيب اول محطة كونية تجريبية يبلغ وزنها ثلاثة عشر طنا على وجه التقريب. بعد الإلتحام خرج اثنان من ملاحي مركبة "سويوز خمسة" بالبزات الواقية الى الفضاء المكشوف ودخلا مركبة "سويوز اربعة". وبذلك تم التدليل على امكان انقاذ رواد الفضاء المتواجدين على المدار في حال وقوع حادث بإرسال مركبة من الأرض لإنقاذهم.

1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 تم في الإتحاد السوفيتي تجميع اول سيارة ليموزين من طراز "تشايكا" المخصصة لكبار قادة البلاد وللسفراء السوفيت في الخارج. وبعد فترة معينة من الخدمة كانت تلك السيارات تحال الى مديرية تسجيل الأحوال الشخصية لخدمة حفلات الزفاف، وكذلك الى المؤسسات التي تخدم السياح الأجانب. كان الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف يحب تقديم سيارات "تشايكا" على سبيل هدية الى الشخصيات الثقافية والضيوف الأجانب. فقد اهدى احدى تلك السيارات الى الزعيم الكوبي تشي غيفارا.

1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 اجتاحت عدن موجة من الإضطرابات الواسعة  دعت اليها الجبهة القومية ومنظمة تحرير جنوب اليمن المحتل واستمرت بضعة اسابيع على الرغم من تصدي القوات البريطانية لها. وفيما بعد اندلعت حرب انصار حقيقية رافقتها هجمات على القوات البريطانية. فاضطرت لندن  الى الدخول في مفاوضات، ثم الى منح الإستقلال لليمن الجنوبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)