يوم 15 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40271/

1957

في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من يناير/كانون الثاني من عام 1957 تقدم الرئيس الأميركي دوايت ايزنهاور بمبدأ يعتبر برنامج عمل لأمريكا في الشرق الأوسط. وقد ظهر مبدأ ايزنهاور في اعقاب فشل العدوان الثلاثي الأنكلو-فرنسي -الإسرائيلي على مصر. وكان يهدف الى التصدي لحركة التحرر الوطني. وقد خول المبدأ الرئيس الأميركي حق استخدام المساعدات الإقتصادية والقوات المسلحة الأميركية في الشرق الأوسط على هواه.

1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971دشن في مصر رسميا مجمع اسوان الكهرمائي المكون من السد العالي والمحطة الكهرمائية. وتم تنفيذ هذا المشروع العملاق بمساعدة سوفيتية. ولذا وقع بلاغ انجاز البناء كل من الرئيس المصري انور السادات ورئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي نيكولاي بودغورني. حتى ذلك الحين كان اثنا عشر مولدا من مولدات  محطة اسوان الكهرمائية قد بلغت مستوى القدرات المقررة في المشروع وباتت تزود مصر بحوالى نصف الطاقة الكهربائية في البلاد.

1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 ولد جمال عبد الناصر في عائلة وكيل مكتب بريد في الإسكندرية. الا ان مأمور النفوس سجله، بناء على طلب والده، من مواليد قرية بني مُر في محافظة اسيوط التي تتحدر منها عائلة عبد الناصر. في الثانية عشرة من عمره شارك جمال في المظاهرات المناوئة للإنجليز وهو في (الصف الثالث من المدرسة الإبتدائية) مرحلة الدراسة الإعدادية . خلال فترة حكم جمال عبد الناصر تعرضت مصر الى العديد من الهزات الدرامية، كما انها لعبت دورا ملحوظا في الحياة السياسية للعالم العربي.

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 انجز انشاء مبنى وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن. ولما كان للمبنى خمسة أركان سمي بالبنتاغون اي الخماسي. وهو اكبر مبنى اداري في العالم يبلغ امتداد اروقته ثمانية وعشرين كيلومترا.  أحد اجنحة مبنى البنتاغون تضرر كثيرا اثناء الهجمات الإرهابية بالطائرات على نيويورك. وتقول الرواية الرسمية ان احدى الطائرات المختطفة ارتطمت به.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)