يوم 14 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40269/

 1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 التقى الرئيس الأميركي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل في الدار البيضاء لإجراء محادثات سرية هدفها بحث الخطة الإستراتيجية لمواصلة الحرب العالمية الثانية. آنذاك كان شمال افريقيا كله تقريبا في ايدي الحلفاء. وتوصل الطرفان الى رأي مفاده ان الشروع بالقصف المكثف لألمانيا اكثر نفعا من فتح الجبهة الثانية في اوروبا وفقا لما كان يريده الإتحاد السوفيتي.

1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 وقع الرئيس الأميركي بيل كلينتون والرئيس الروسي بوريس يلتسن ما سمي آنذاك بإتفاقية الكرملين التي تعهدت موسكو وواشنطن بموجبها بالتعاون في سبيل السلام العالمي والإستقرار الدولي.  كما تعهدت العاصمتان بعدم توجيه صواريخهما البالستية ضد بعضهما البعض. وفي جو غير رسمي اهدى يلتسن بيل كلينتون آلة سكسفون.(راجع تاريخ العلاقلات الروسية – الامريكية في موقعنا).

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 عبرت قناة السويس الى البحر الأحمر مجموعة حاملات الطائرات الضاربة الأميركية وفي مقدمها حاملة الطائرات "تيودور روزفلت" التي كانت متوجهة الى الخليج العربي للمشاركة في عملية تحرير الكويت من الإحتلال العراقي. وصلت "تيودور روزفلت" الى الخليج بعد انطلاق عملية "عاصفة الصحراء". وانتشرت في المنطقة  آنذاك خمس مجموعات من حاملات الطائرات ، ثلاث منها في الخليج العربي مباشرة.

1985
في مثل هذا اليوم من عام 1985 وافقت الحكومة الإسرائيلية على سحب قواتها من الأراضي اللبنانية على ثلاث مراحل . الا انها احتفظت بما سمي "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان. كما سيطر على المناطق الجنوبية، الى جانب القوات الإسرائيلية، ما سمي "بجيش جنوب لبنان". الا ان المنطقة الأمنية لم تحل في واقع الأمر مشكلة أمن اسرائيل ، بل خلقت لها صعوبات ومشاكل اضافية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)