يوم 13 يناير/ كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40265/

1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 عقد في القاهرة اول مؤتمر لرؤساء وملوك الدول العربية .
 ولأول مرة تمكن اكثر سياسيي العالم العربي نفوذا من بحث القضايا التي تشغل بال شعوبهم في جو بعيد عن التكلف والإكراه. وكانت القضية الفلسطينية المسألة الرئيسية على بساط البحث. اتخذ مندوبو المؤتمر قرارا حول منح الشعب العربي الفلسطيني حق وواجب تحمل مسؤولية قضيته الوطنية وتحرير فلسطين. وكانت تلك الصيغة مقدمة لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية . وتم في اثناء لقاء القاهرة الإتفاق على تشكيل هذه المنظمة.

1935
في مثل هذا  اليوم من عام 1935 جرى في اقليم  "السار" الحدودي المتنازع عليه بين فرنسا والمانيا استفتاء صوت خلاله معظم الأهالي لصالح الإنضمام الى المانيا التي كانت آنذاك في وضع اقتصادي أصعب من وضع فرنسا. ولم يكن احد في اوروبا يتوقع بأن المشاعر القومية اقوى من الرغبة في الرفاه والرخاء. وبات اقليم "السار" المنطقة الوحيدة التي امتلكتها المانيا بصورة شرعية على امتداد تاريخها الطويل.

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ اقتياد الناس قسرا من اوكرانيا المحتلة الى المانيا النازية لمزاولة الأعمال الشاقة. وصدر منع بدفع اية اجور مقابل تلك الأعمال، بمعنى ان النازيين أعادوا العبودية في الواقع الى سابق عهدها. وكانوا يقللون يوما بعد يوم سن الأشخاص الذين يقتادونهم. ففي نهاية الحرب أخذت السلطات العسكرية النازية تقتاد حتى الذين لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من العمر. وكانت ظروف النقل في منتهى الوحشية. أبواب العربات لم تفتح طوال الطريق خوفا من فرار المحتجزين. (طالعوا تاريخ الحرب الوطنية العظمى في موقعنا).

1986

في مثل هذا اليوم، 13 يناير/كانون الثاني من عام 1986 أطلق انصار علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية النار على خصومه السياسيين  القياديين، وذلك مباشرة في جلسة المكتب السياسي للحزب الإشتراكي اليمني. ثم اندفعت المواجهة الى شوارع عدن فحولتها الى ساحة معارك ضارية. وبلغ مجموع القتلى قرابة عشرة آلاف شخص. الا ان انصار علي ناصر نحمد هزموا في آخر المطاف وفروا الى الجمهورية العربية اليمنية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)