راغب علامة: الخلافات السياسية في لبنان هي خلافات مصطنعة ومصنوعة في الخارج

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39949/

من نجاح الى نجاح ،جوائز والقاب ، وانجازات بالجملة .. تخرج من برنامج استوديو الفن وتدرج رويداً رويداً لتصبح البوماته الغنائية اكثر مبيعاً في العالم العربي. غنى الحبيبة فعشق الناس ، وغنى الوطن والقضية فأيقظ الضمير . انه المطرب السوبر ستار راغب علامة الذي اضاف مؤخراً لقبا جديداً لالقابه الكثيرة ، اذ اصبح سفيراً للامم المتحدة لشئون تغيير المناخ . واستضاف برنامج"حديث اليوم" الفنان اللبناني الكبير راغب علامة ليتحدث لمشاهدي قناتنا عن اراءه حول عدد من القضايا.

قال علامة: بالنسبة لعملي الجديد في اطار الامم المتحدة فهو عمل داعم اكثر مما هو سفير . فأنا داعم لحملة تغيير المناخ لأني أؤمن بها ، فهذا اللقب الجديد يجعلني اشارك في ما يدور بهذه الدنيا ، سيما وانا من الاشخاص الذين يؤمنون بعمل الخير طوال عمري. وانا أؤمن بالحب  وبالمناخ والبيئة ، وأؤمن بكل الاشياء التي تصلح الدنيا ولا تخربها . واذا ما نظرنا الى ما يدور حولنا نرى ان هناك شيئاً مخيفاً في مجال البيئة . ومن خلال لقبي الجديد استطيع ان اتكلم كأنسان عن مستقبلي ، ويوفر لي هذا اللقب منبراً استطيع من خلاله الحديث وتقديم المساعدة اللازمة ، كما استطيع ان الفت نظر الناس الذين يحبوني  الى موضوع الحفاظ على البيئة من اجل الحصول على حياة افضل.

واضاف الفنان الشهير : وبالنسبة للقب سوبر ستار العرب  فأني اشتغلت على هذا اللقب اكثر من عشرين سنة . وقد اعطاني الاعلام والجمهور هذا اللقب الكبير ، وانا اشعر بهذا التقدير .. لقد دخلت الاغنية اليوم في اطار العولمة ، ولم يعد الحديث اليوم عن اغنية مصرية او اغنية لبنانية او اغنية خليجية ، فقد اضحت جميعها في قالب واحد ، وان ما يتغير في الاغنية هو اللهجة التي تخص هذا البلد او ذاك ، واصبحت هناك خلطة جديدة . ولكن الاغنية اضحت ايضاً سجينة العولمة والسيطرة المالية ، فمعظم الفنانين موضوعين في زاوية واحدة وليس بوسعهم ان يتحركوا كما يشاءوا . وبرزت موضوعة سرقة الاغنية وسرقة الافكار والالحان . وباعتقادي فان سبب الوضع السيئ هنا يعود الى غياب الرقابة . ففي عالم العولمة لم يعد هناك رقيب ، وساد الفلتان الفني.

وتحث الفنان عن ما يدور اليوم في الساحة السياسية اللبانية من خلافات وانقسامات وقال: انا لا أؤمن بجميع الخلافات بين الاخ واخيه ، واعتبر ان الخلافات السياسية في لبنان هي خلافات مصطنعة ومصنوعة في الخارج لتنفذ في الداخل، وهي صدى للخلافات الخارجية ، ويتحكم فيها الاعلام الخاص كما يشاء . ولو صدر اليوم قرار في الخارج باستتباب الامور في لبنان لاجتمع الكل وراء الطاولة خلال 24 ساعة ، ولاطاع كل منهم قرار اسياده.

وحول دور الفنان في المجتمع يؤكد راغب علامة: ان الفنان لا يستطيع في ظل الوضع الحالي ان يفعل شيئاً ، لأن هناك سيطرة من القوى السياسية على الاعلام ..ولا يستطيع الفنان الحديث من خلال وسائل الاعلام هذه ، خاصة في ظل الانقسامات الحادة وغسيل الادمغة الذي يقوم به كل طرف لجماعته . واعتقد ان المشكلة اليوم تتمثل في تقسيم الاعلام الى جهات طائفية ومذهبية ، ولا يستطيع الفنان الوقوف في وجه هذه السيطرة.

واشار الفنان علامة الى لبسه مؤخراً للكوفية الفلسطينية وقيام فنانين اخرين بتقليده في ذلك ، وذكر بهذا الصدد: انا اعتبر الكوفية وردة وعربون محبة وتقدير للشعب الفلسطيني المحاصر المظلوم الذي يعيش تحت ظروف غير انسانية .. وكان ذلك عربون محبة مني ، وهو بالطبع لا يكفي . وانا اتعاطف مع الشعب الفلسطيني بكل ما يجري له سواء داخل بلاده او خارجها . والمؤامرات على الشعب الفلسطيني طالت لقمة عيشه وعمله وتربية اطفاله . لقد لعبوا بالشعب الفلسطيني من الداخل والخارج من اجل ان يشكلوا صورة سيئة عن هذا الشعب، وبحيث صار لبس الكوفية الفلسطينية يعني الارهاب . وانا لبست الكوفية لأبين للعالم بان هذه الكوفية كوفية سلام.

وبشأن موقع الاغنية الوطنية في نشاطاته الفنية يقول راغب علامة: لقد نجحت في العديد من الاغاني الوطنية ، ولكن للاغنية الوطنية الملتزمة ناسها واربابها . ومن زرع الحب كمن اقفل باب الاجرام والارهاب . ولذا فنحن نؤدي رسالتنا من خلال نشر الحب  وزرع المحبة . ونترك الاغاني الملتزمة للذين متخصصين فيها.

للمزيد عن هذا اللقاء يمكنكم مشاهدة برنامج"حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)