حصاد الاسبوع (26 ديسمبر/كانون الاول - 1 يناير/كانون الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39849/

انتباه .. انتباه !

نلفت انتباهكم الى ان برنامج " حصاد الاسبوع" سيبث ابتداءا من تاريخ 8 يناير/كانون الثاني عام 2010  في الساعة 00ر23 بدلا من 00ر22 حسب توقيت موسكو والتوقيت المحلي لمكة المكرمة. وسنعيد بث البرنامج في أيام السبت في الساعة 00ر10 صباحا بدلا من 00ر12 ظهرا حسب توقيت موسكو وتوقيت مكة المكرمة.

يتناول هذا العدد أهم أحداث العام المنقضي والقاء الضوء عليها ومحاولة استقراء الاحتمالات التي يمكن ان يحملها العام الذي هلّ، وذلك في حوار خاص "بروسيا اليوم" مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما "البرلمان" الروسي قسطنطين كوساتشوف.

روسيا: مكاسب ثبات السياسة الخارجية

إنه عام الأزمة الاقتصادية المالية التي اجتاحت العالم  ولم تزل، إنه عام إعادة تشغيل العلاقات بين موسكو وواشنطن واستعادة الدفء في علاقات روسيا مع حلف الناتو والاتحاد الأوربي، ماذا تغير في سياسة روسيا الخارجية؟ وهل ثمة تبدل في الأولويات ؟ وهل خاتمة العام مرضية قياسا بالتوقعات التي وضعت في أوله؟

الشرق الأوسط.. أزمة المراوحة في المكان

مسيرة التسوية الفلسطينية الاسرائيلية دخلت في غيبوبة العام 2009 لم تنقذها منها الحركة الدبلوماسية التي نشطت طوال العام، وبخاصة من قبل واشنطن "متعهد" الحل في المنطقة. واختتم العام على تعزيز وتأصيل الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة من جهة وعلى استمرار الخلاف الفلسطيني - الفلسطيني  بين حركتي فتح وحماس من جهة ثانية، وعلى فشل الجهود الأميركية لضخ الحياة في مسيرة التسوية، ما استدعى أن تسقط واشنطن هذه المسألة من أولوياتها من جهة ثالثة أو هكذا يبدو  حتى الآن.

إيران بين النووي واحتجاجات الداخل

تناوبت التطورات في ايران بين ملفين النووي والانتخابي، في النووي كرّ وفرّ بين طهران والمجتمع الدولي يتوقع ان تكون حلقته الجديدة في شباط/فبراير المقبل،  بحيث أن القوى الدولية اقتربت في القناعات من فرض عقوبات جديدة على طهران. وفي الانتخابي ما زال الشارع الايراني متحرك وملتهب منذ حزيران/ يونيو. والمسألة لم تعد اليوم معقودة على نتائج الانتخابات بل على الاصلاح الذي يدعو له أهل النظام أو بعض أهل النظام.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)