المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية: قوات الاحتلال هي التي تفرض الحصار على غزة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39647/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو السفير حسام زكي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية.
في رده على سؤال حول فيما اذا كانت مصر تشعر انها في مأزق بعد الحديث الذي لا ينقطع عن الجدار على الحدود مع غزة يقول ضيف "حديث اليوم" ان مصر لا تشعر على الاطلاق بانها في مأزق، متسائلا: "لماذا يجب ان نشعر اننا في مأزق؟ فالامر بالنسبة لنا شأن مصري عادي وان هناك انشاءات تتم على بقعة من ارض مصر وكذلك هناك عمل يتم واجراءات يتم اتخاذها، وسيتم اتخاذها رغم كل ما يقال ورغم الزوبعة التي تثار.. ونحن نعرف لماذا تثار ونتابعها ونوضح بعض الامور هنا وهناك، ولكن يبقى الامر ان الموقف المصري فيما يتعلق بهذه الاجراءات  هو موقف مصمم على تنفيذها بشكل كامل وعلى الجميع ان يتأقلم مع هذا القرار المصري".
ويرى السفير حسام زكي ان "هناك مصالح كثيرة لاطراف عديدة واولها الاطراف الموجودة في قطاع غزة، حيث هناك حالة من القلق والترقب بشأن هل هذا سيؤثر على دخل مادي لدى البعض في القطاع؟ وهل هذا يؤدي الى خنق الشعب الفلسطيني؟ كما استمعنا الى امور هي بالحقيقة مضحكة مبكية، لان الحديث عن ان مصر تساهم في خنق الشعب الفلسطيني يصيبني شخصيا بالحزن .. ان يكون هناك من يفكر بهذا الشكل .. واكثر من هذا هناك من يروج لهذه الافكار".
ويرى حسام زكي ان البعض يستسهل القاء اللوم على مصر مؤكدا بان "البعض يفكر انه عندما تتحرك مصر فانها تتحرك وفقا لرؤيتها لمصالحها فقط وهذا صحيح، ولكن ايضا انانية مفرطة في التعامل ... ان ذلك غير صحيح".
وفي رده على سؤال عن الذي يتحمل مسؤولية الحصار على غزة يجيب المتحدث باسم الخارجية المصرية بشكل جازم ان "قوات الاحتلال هي التي تفرض الحصار على غزة". ويؤكد ان الكثيرين لا يفرقون ولا يفهمون الوضع القانوني لقطاع غزة ، موضحا ان قطاع غزة هو ارض محتلة .. ارض خاضعة للاحتلال وليس ارضا محررةمع الاسف... "ان البعض يتصور لان هناك حماس تحكم داخل قطاع غزة، كما يحلو لها، او اي قوة فلسطينية اخرى تحكم ، كما يحلو لها، داخل القطاع ان هذا القطاع قطاع محرر... ان هذا كلام خاطئ.. القطاع يخضع للاحتلال".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)