حصاد الاسبوع (19-25 ديسمبر/كانون الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39479/

وزير الخارجية الروسي يدلي بحوار لقناة "روسيا اليوم"
اجرت قناة "روسيا اليوم" لقاءاً متلفزاً مع وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف، تطرق لافروف من خلاله الى قضايا ملحة عدة شهدها العام المنصرم، كالعلاقات الروسية الامريكية والامن في اوروبا واخر المستجدات في العراق وافغانستان، بالاضافة الى قضية الشرق الاوسط، التي اعرب سرغي لافروف عن ضرورة القيام بالمزيد من الجهود لتحريك مساراتها السلمية، مشيراً الى انه على الرغم مما قد تحقق من خطوات تتعلق بالقضية، الا انه لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به.
وكانت القضية الفلسطينية وسبل تسوية صراع العربي الاسرائيلي، احدى اهم القضايا التي تم تناولها اثناء زيارة وزير الخارجية الروسي الى العاصمة المصرية القاهرة، حيث اجتمع بالرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخرجية المصري احمد ابو الغيط، وبحث معهما العديد من القضايا الاخرى ومن ضمنها تعزيز العلاقات الثنائية بين موسكو والقاهرة.
  

صفقة الاسرى تدخل في مرحلة مشاورات جديدة
اعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس انها ستدرس التعديلات الاسرائيلية الاخيرة بشان صفقة الاسرى بينها وبين اسرائيل وسترد على الاقتراحات الجديدة خلال ايام.
وذلك في حين اشار عدد من المراقبون الى ان المماطلة الاسرائيلة بتسليم الرد الى الوسيط الالماني لينقله بدوره الى حماس، تعود لاعتبارات داخلية  اسرائيلية، اذ ان اي قرار ستتخذه الحكومة يمكن ان ينعكس سلباً عليها ويؤثر على شعبيتها.
هذا ويسعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى ان تستلم وزيرة الخارجية السابقة تسيبي لفني حقيبة وزارية بدون وزارة، ملوحاً لانه في حالة فشله فانه سيسعى الى شق صفوف حزب كاديما، الذي تنتمي ليفني اليه.   

العراق .. انفجارات جديدة في ظل اجراءات امنية مشددة
يودع العراقيون العام الجاري على وقع انفجارات مستمرة، لا تزال تحصد المزيد من الضحايا على الرغم من الاجراءات الامنية المشددة التي تتخذها الحكومة، اخرها وقع في الساعات الاخيرة اثناء مسيرات احياء العراقيين من اتباع المذهب الشيعي ذكرى مقتل الحسين المعروفة بعاشوراء.    

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)