يوم 12 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39356/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأت القوات السوفيتية عملية فيسلا- الأودر لتحرير بولندا نهائيا من الإحتلال الألماني. دخلت هذه العملية في التاريخ العسكري بوصفها اسرع هجوم حربي. فعلى مدار عشرين يوما  كانت القوات السوفيتة تتقدم ثلاثين كيلومترا في اليوم، على الرغم من ان العملية بدأت قبل موعدها المقرر بسبعة ايام نزولا عند طلب الحلفاء الغربيين الذين واجهوا آنذاك موقفا صعبا بسبب الهجوم المضاد الذي شنه الألمان في اردَان.(اقرأ التفاصيل  حول العملية في موقعنا).

1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 أطيح بسلطان زنجبار جمشيد بن عبدالله البوسعيد. كانت زنجبار على مدى اكثر من قرن تابعة  لسلاطنة البوسعيد العمانيين. وبمرور الزمن انفصلت السلطنة عن عمان. شهدت زنجبار مرحلة الازدهار في عهد السلاطنة. الا ان حكمهم انتهى بانتفاضة الأفارقة الذين يشكلون اغلبية سكان الجزيرة. واقترنت الإنتفاضة بمجازر واسعة ضد العرب والهنود والأوروبيين، بل وشهدت حتى حالات من أكل لحوم البشر.

1907
في مثل هذا اليوم من عام 1907 ولد مؤسس علم الفضاء التطبيقي السوفيتي سيرغي كوروليف. وقد بدأ نشاطه بصفة مصمم عسكري أفلح في تصميم نماذج فعالة من  الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وعلى اساسها صمم كوروليف الصاروخ الحامل العملاق الذي اوصل الى المدار حول الأرض اول قمر اصطناعي في التاريخ. الا ان اكبر مأثرة للمصمم كوروليف هي اطلاق يوري غاغارين اول رائد فضاء في التاريخ.( يمكنكم الاطلاع على نبذة من سيرة حياة سيرغي كوروليوف في موقعنا).

1903

في مثل هذا اليوم من عام 1903 ولد ايغور كورتشاتوف العالم الفيزيائي السوفيتي الشهير و"اب" القنبلة الذرية السوفيتية. كان من اوائل الذين شرعوا بدراسة الفيزياء النووية . وقد ترأس في فترة الحرب العالمية الثانية البرنامج السوفيتي لصنع القنبلة الذرية. وتم صنع هذه القنبلة في اعقاب الحرب العالمية الثانية مباشرة . وبعدها سرعان ما انجز الإتحاد السوفيتي بإشراف كورتشاتوف القنبلة النووية الحرارية ذات القدرة الفائقة ، والتي اطلق عليها اسم  "القنبلة - القيصر" على سبيل الفكاهة.  ( يمكنكم مطالعة نبذة من سيرة حياة كورتشاتوف في موقعنا).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)