يوم 10 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39351/

1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 تأسست عصبة الأمم، اول هيئة دولية كان من اهدافها صيانة السلام وتطوير التعاون الدولي. حاولت العصبة التدخل في النزاعات بين الأمم ومنحت تراخيص الإنتداب لبعض الأمم كي تحكم بعضها الآخر. الا ان العصبة لم تتمكن من حل مهمتها الرئيسية ، الا وهي الحيلولة دون اندلاع الحرب العالمية الثانية.

2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 اقر برلمان استونيا قانونا يجيز إزالة تمثال الجندي السوفيتي المحرر والقائم وسط العاصمة الإستونية تالين. أثار هذا القرار احتجاجات شديدة من جانب السكان الروس في الجمهورية. وكان لتلك الإحتجاجات صداها في روسيا وبلدان اخرى. وتسبب تفكيك التمثال في حصول اضطرابات واسعة شارك فيها مواطنون وصلوا خصيصا من  الأقطارالاوروبية، فضلا عن سكان استونيا انفسهم.  
1951
في مثل هذا اليوم من عام 1951 افتتح رسميا في نيويورك المبنى الجديد لسكرتارية الأمم المتحدة والجمعية العامة. البقعة التي يتواجد فيها مبنى الأمم المتحدة كانت ارضا بوراً ليس فيها سوى مجازر الماشية. وبدلا من الإعلان عن مناقصة دولية قررت الأمم المتحدة ان يقوم فريق من المعماريين المعروفين من شتى البلدان بوضع تصميم البناية.

1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 بدأت بمبادرة سوفيتية في طشقند مفاوضات بين زعماء الهند وباكستان. بفضل هذه المفاوضات أمكن تسوية النزاع المسلح الثاني بين البلدين. وبمشاركة رئيس وزراء الإتحاد السوفيتي الكسي كوسيغين وقع الرئيس الباكستاني أيوب خان ورئيس وزراء الهند شاستري بلاغ طشقند. معظم بنود البلاغ المتعلقة بتطبيع الموقف بين البلدين نفذت بالفعل.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)