يوم 9 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39350/

2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 تم  نقل اول عشرين اسيرا من مقاتلي القاعدة وطالبان من قندهار الى قاعدة غوانتاناموالعسكرية الأمريكية في كوبا. كان الأسرى مقيدين الى مقاعدهم في الطائرة بالسلاسل طوال العشرين ساعة من التحليق. بلغ مجموع من كان في غوانتانمو من السجناء المئات، ومعظمهم من المملكة العربية السعودية والعراق واليمن . وكان بينهم ثمانية من مواطني روسيا.

1916
في مثل هذا اليوم من عام 1916 انتهت عملية الدردنيل التي كانت من اكبر عمليات الحرب العالمية الأولى. وكان هدفها احتلال القوات الأنكلوفرنسية لاسطنبول والسيطرة على المضيقين. وقد انسحبت قوات الحلفاء بعد غرق عدد من سفنهم وهلاك إنزال بحري كبير. إلا ان ذلك لم ينقذ تركيا من الهزيمة في الحرب على الجبهتين الأوروبية والشرق اوسطية. (طالعوا المزيد حول الحرب العالمية الاولى  في موقعنا).

1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 افتتحت رسميا اعمال بناء سد اسوان العالي. شارك في بناء السد والمحطة الكهرمائية خمسة وثلاثون الف شخص بينهم اكثر من ألفي خبير وإخصائي سوفيتي. وتجاوز حجم اعمال بناء السد أعمال تشييد الأهرامات. وتقديرا للتعاون المصري السوفيتي الناجح في بناء السد العالي اقيم بهذه المناسبة نصب تذكاري بشكل زهرة اللوتس.

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 فرق رجال الشرطة بمدينة قم الإيرانية اول مظاهرة كبرى جرت العادة على اعتبارها فتيلا للثورة على الشاه. خلال المظاهرة لقي مصرعهم عشرات الأشخاص . الأمر الذي أثار موجة من الإحتجاجات الجديدة تحت شعار اسقاط نظام الشاه. وفي اطار تلك الموجة كشف موظفو البنوك النقاب عن وثائق مالية يستنتج منها ان اكبر العوائل الثرية في ايران تحول اموالها الى الخارج على عجل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)