يوم 6 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39346/

في مثل هذا اليوم من عام 1992 اعلنت جمهورية قره باغ الجبلية غير المعترف بها عن استقلالها الذي سبقه نزاع مسلح استمر اربعة اعوام تقريبا بين ارمينيا واذربيجان ، ما اسفر عن عدد كبير من الضحايا والنازحين من الطرفين نتيجة للعنف والتطهير العرقي. كانت قره باغ في العهد السوفيتي مقاطعة تتمتع بالحكم الذاتي ضمن جمهورية اذربيجان، الا ان معظم سكانها من الأرمن.(طالع تأريخ النزاع الارمني – الاذربيجاني على موقعنا).

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 اعلن ميخائيل غورباتشوف عن ضرورة اعادة الإعتبار للمواطنين الذين وقعوا ضحية التنكيل الستاليني ظلما وعدوانا. وكانت عملية اعادة الإعتبار في الإتحاد السوفيتي قد بدأت منذ عهد خروشوف، الا انها توقفت فيما بعد. وفي عهد غورباتشوف اعيد الإعتبار الى اكثر من اربعة ملايين شخص. العدد الكامل للمضطهدين المنكل بهم غير معروف، الا انه اكبر كثيرا مما ذ ُكر. ( يمكنكم مطالعة نباذ من سيرة حياة غورباتشوف وخروشوف وستالين في موقعنا).

1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 أجري في الجزائر وفرنسا استفتاء على سياسة الرئيس ديغول. 75 بالمائة من المصوتين في فرنسا و69 بالمائة في الجزائر أيدوا سياسة الرئيس الفرنسي. وبذلك مُنحت الجزائر حق تقرير المصير. فأستأنفت السلطات الفرنسية المفاوضات مع جبهة التحرير الوطني الجزائرية التي قاطع أعضاؤها الإستفتاء.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 بدأ في جبهة الحرب العراقية الإيرانية هجوم الجيش الإيراني على البصرة. وتكبد العراقيون خسائر جسيمة نتيجة هذا الهجوم، حيث بلغ عدد الدبابات المدمرة سبعمائة دبابة. واستمرت العملية شهرا كاملا وكان هدفها النهائي هو احتلال البصرة. الا انه امكن وقف زحف الإيرانيين على مسافة عشرة كيلومترات من المدينة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)