يوم 5 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39311/

 1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 زار بابا الفاتيكان لأول مرة الأماكن المقدسة في فلسطين. استمر حج البابا  بولص  السادس الى الديار المقدسة 11 ساعة لا غير. وخلال تواجده في المملكة الإردنية انتقل من الضفة الغربية لنهر الأردن الى ضفته الشرقية . ووصف البابا الغرض من زيارته بأنه العمل على تحقيق المصالحة بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية ، ورفض مقابلة كبير حاخامات اسرائيل.

2000
في مثل هذا اليوم من عام 2000 قررت حكومة روسيا الإتحادية إنهاء عمل محطة "مير" المدارية المأهولة وإغراقها في مياه المحيط. كانت محطة "مير" طوال اكثر من خمسة عشر عاما المختبر الكوني الوحيد في العالم لتجريب وإتقان التقنيات الفضائية التي توفر للإنسان سبل الوصول الى اسرار الكون. واستفادت من امكانيات المحطة الروسية الولايات المتحدة واليابان وكندا وجميع دول وكالة الفضاء الأوروبية. وعمل على متن المحطة رواد فضاء من  عشرات البلدان. ( يمكن مطالعة المزيد من التفاصيل حول بحوث الفضاء على موقعنا).

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 وصلت الى سواحل القارة المتجمدة الجنوبية اول بعثة علمية سوفيتية.  آنذاك تم إنشاء محطة "ميرني" العلمية في مكان اول نزول على الساحل. وبعدها تأسست عدة محطات اخرى، بعضها في ما يسمى بالقطب الوعر، اي ابعد موضع عن المحيط، وهو يعتبر ابرد بقعة على كوكب الأرض.

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 تم في القاهرة لقاء بين رئيسي يوغوسلافيا ومصر المارشال تيتو والبكباشي اركان حرب جمال عبد الناصر. وقد أعد الزعيمان في اثناء هذا اللقاء أسس سياسة عدم الإنحياز التي سرعان ما انتشرت على نطاق واسع في البلدان النامية بعد مؤتمر باندونغ. ويفترض عدم الإنحياز التقيد بالوقوف على مسافة معينة بعيدا عن المعسكرين الإشتراكي والإمبريالي، ولكن مع ذلك ببعض الميل الى المعسكر الإشتراكي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)