يوم 4 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39308/

1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 بدأت لجنة التحقيق الأنكلوأمريكية اعمالها في فلسطين لوضع توصيات بشأن تسوية الموقف هناك.  واوصت اللجنة بعدم تأسيس دولة عربية ولا دولة يهودية في فلسطين ، واقترحت ترك الأراضي الفلسطينية تحت الإنتداب البريطاني لحين إنهاء العداء بين العرب واليهود. وقد رفض كلا الجانبين العربي واليهودي مقترحات اللجنة.

1940

في مثل هذا اليوم من عام 1940 تم في غرب جمهورية بيلوروسيا تأسيس محمية طبيعية فريدة من نوعها سميت بأحراش بيلوفيجسكايا. متوسط اعمار الأشجار في المحمية يتراوح بين مائتين وخمسين الى ثلثمائة عام. ويوجد فيها اكثر من ألف شجرة تتجاوز اعمارها اربعمائة عام. في المحمية الكثير من انواع الوحوش والطيور. الا انها مشهورة اكثر بثيرانها البرية التي كانت في زمن ما منتشرة في اراضي اوروبا الفسيحة، وقد انقرضت تقريبا الآن.

1908

في مثل هذا اليوم من عام 1908 أدت راقصة الباليه الروسية الشهيرة آنا بافلوفا لأول مرة رقصة " احتضار البجعة " التي اصبحت رمزا لفن الباليه الروسي في القرن العشرين.  ولدت بافلوفا  من أم تعمل غسالة ثياب وأب جندي مسرّح، الا انها تحولت الى اسطورة في فن الباليه وهي على قيد الحياة. هاجرت من روسيا قبل ثورة عام 1917، وكانت تنوي العودة الى الوطن . الا ان المنية عاجلتها في لندن بعد اصابتها إلتهاب الرئة. وكانت كلماتها الأخيرة: "جهزوا لي ثوب البجعة". (طالع المزيد عن بافلوفا في موقعنا).    

2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 تكبدت القوات الأميركية في افغانستان خسائرها الحربية الأولى. خلال العام الأول من وجود الأمريكيين في افغانستان كانت خسائرهم بالأرواح طفيفة للغاية. الا ان عدد قتلاهم أخذ يزداد من عام لآخر. اما قوات الحلفاء الآخرين فقد بدأت الخسائر عندها فيما بعد... عند الأنجليز بعد ثلاثة اشهر من وقوع خسائر الأمريكيين ، وعند الإيطاليين ظهرت الخسائر الأولى  بعد مرور خمس سنوات على وصولهم الى افغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)