يوم 3 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39239/

2008

في مثل هذا اليوم من عام 2008 بلغ سعر النفط، ولأول مرة في التاريخ، مائة دولار للبرميل. في اواخر القرن التاسع عشر كان سعر البرميل قرابة عشرين دولارا. وبعد الحرب العالمية الثانية لم يتجاوز سعر النفط ثلاثة دولارات للبرميل. وفي اعقاب حرب اكتوبر/تشرين الاول ارتفعت الأسعار  اكثر من اربع مرات. وبعد الثورة الإسلامية في ايران والحرب العراقية الإيرانية ارتفعت الأسعار من جديد اكثر من مرتين.

1951
في مثل هذا اليوم من عام 1951 انسحبت  القوات الدولية من سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية فدخلتها القوات الصينية والكورية الشمالية. وبالإضافة الى الصينيين والكوريين الشماليين قدم الطيارون السوفيت المساعدة ايضا. سقطت سيؤول بعد معركة طاحنة . وقد انتقلت المدينة خلال الحرب الكورية مرتين من يد ليد ، ولذا تعرضت لدمار شديد.  بعد الحرب تحولت المدينة من جديد وبسرعة كبيرة الى مركز سياسي واقتصادي.

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 سلم الجنرال نورييغا نفسه الى مسؤولي الإدارة العسكرية الأمريكية في بناما. فبعد ان اعلن نورييغا الحرب على الولايات المتحدة استولت القوات الأمريكية على بناما بسرعة. ولجأ نورييغا الى سفارة الفيتنام ، لكنه تركها بعد بضعة ايام ليمثل امام محكمة أمريكية حكمت عليه بالسجن اربعين عاما بتهمة تهريب المخدرات وجرائم اخرى.

1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 وقع الرئيس الروسي بوريس يلتسن والرئيس الأمريكي جورج بوش (الأب) في موسكو معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الهجومية. تعهدت الولايات المتحدة وروسيا بموجب المعاهدة بتقليص الرؤوس النووية المتوفرة لديهما الى الثلث. وكان بوش الذي انتخب توا آنذاك يتوق الى توقيع المعاهدة بسرعة حتى انه وصل الى العاصمة الروسية لهذا الغرض قبل تنصيبه رسميا. الا ان المعاهدة لم توضع حيز التنفيذ بسبب انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الدفاعات الصاروخية.(طالع تأريخ العلاقات الروسية – الامريكية).  


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)