يوم 2 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39227/

1921
في مثل هذا اليوم من عام 1921 افتتح معرض اللوحات الفنية في متحف الإرميتاج امام الزوار بعد انقطاع طويل.  ففي اعقاب سقوط القيصر وبدء الهزات السياسية في البلاد قرر العاملون في  الإرميتاج الذي احد  اكبر الكنوز العالمية للنتاجات الفنية ان يواصلوا العمل ، لكنهم اغلقوا ابواب المتحف امام الزوار. وتم نقل  جزء من اللوحات الفنية مؤقتا  الى مدن اخرى. وبعد افتتاح معرض اللوحات الفنية أخذت قاعات المتحف تفتح ابوابها امام الجمهور.( يمكن في موقعنا مطالعة المزيد عن الارميتاج وغيره من المتاحف الشهيرة ،  وكذلك يمكن مطالعة تأريخ الاطاحة بالقيصر).

1904
في مثل هذا اليوم من عام 1904 دخل الجنرال ستيسل قائد بورت آرثر المعقل العسكري  الرئيسي لروسيا في الشرق الأقصى في مفاوضات مع اليابانيين وتسليم القلعة . يعتبر الدفاع  عن بورت آرثر الذي استغرق  سنة كاملة تقريبا المشهد الأكثر بسالة  وبطولة في الحرب الروسية- اليابانية.  الا ان الإستسلام حصل خلافا لرأي المجلس العسكري الروسي. وفيما بعد صدر الحكم على الجنرال ستيسل بالإعدام بتهمة الخيانة، الا ان القيصر عفا عنه.

1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 حقق الإتحاد السوفيتي انتصارا جديدا في الفضاء الكوني، حيث اطلق لأول مرة جهازا فضائيا باتجاه القمر. وبسبب خطأ في الحسابات مر الجهاز البالغُ وزنـُه ثلثمائة  وستين كيلوغراما بجانب القمر. الا انه تمكن من جمع معلومات فريدة واطلق عليه اسم "الصاروخ القمري الأول". لقد أظهر تحليق "لونا-1"، وهذا هو اسم الجهاز الرسمي، ان ارسال المركبات الى القمر بات مسألة وقت ليس إلا.( طالع المزيد من التفاصيل عن بحوث الفضاء السوفيتية في موقعنا).

1929

في مثل هذا اليوم من عام 1929 القي القبض على ليف تروتسكي، احد زعماء الثورة البلشفية في روسيا، بتهمة النشاط المعادي للثورة . عندما توفي لينين كان تروتسكي العضو الأكثر نفوذا في قيادة الحزب الشيوعي . الا انه فقد مواقعه بالتدريج متنازلا لستالين الذي كان اكثر منه  خبرة في الصراعت الحزبية الداخلية. وجُرد تروتسكي من جميع مناصبه وأبعد الى منطقة نائية، ثم نفي الى خارج البلاد. (معلومات وافية عن تروتسكي في موقعنا).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)