يوم 1 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/39226/

1956
في مثل هذا اليوم، الأول من يناير/كانون الثاني من عام 1956، حاز السودان استقلاله عن مصر وبريطانيا، بعد ان كان لأمد طويل محافظة مصرية، ثم بقي تحت الحكم المصري - البريطاني المشترك. وفي الواقع كان السودان منفصلا عن مصر، وقد انتقلت السيطرة عليه الى ايدي البريطانيين. كان الجيش السوداني مكونا بالأساس من المصريين ، فيما كانت السلطات المصرية تعين حاكم السودان بعد موافقة لندن.

1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 دخلت فصائل الثوار الكوبيين العاصمة هافانا. وفر من كوبا الدكتاتور باتيستا الذي اغتصب السلطة بالقوة قبل سنوات من ذلك التاريخ. وخلافا للتصورات السائدة لم يدخل ملهم الثورة فيديل كاسترو العاصمة، بل ذهب الى ثاني مدينة في الجزيرة هي سانتياغو دي كوبا. اما هافانا فقد دخلها فصيل الزعيم الآخر ارنيستو شي غيفارا الذي لا يقل شهرة عن كاسترو.

1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 قامت منظمة فتح بأول عملية فدائية في اسرائيل. فقد حاول الفدائيون الفلسطينيون نسف انبوب الماء الممتد الى صحراء النقب.الا انهم اخفقوا. وبالمقابل اخذت وسائل الإعلام العالمية تكتب عن حركة المقاومة الفلسطينية. في البداية  كان الموقف من منظمة فتح متضاربا حتى في الأقطار العربية، وكذلك الموقف من مؤسس المنظمة ياسر عرفات .

2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 وضعت حيز التداول في بلدان اوروبا الغربية عملة جديدة مشتركة هي اليورو. وعلى مدار ستة أشهر استمر تداول الأوراق  والقطع النقدية الوطنية على قدم المساواة مع اليورو. وبعد ذلك باتت هذه العملة الوسيلة الشرعية الوحيدة للمدفوعات في دول الاتحاد الأوروبي. وساعد استحداث اليورو على توفير مصروفات خدمة معاملات الصرف والتحويل والتأمين المالي وما الى ذلك. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)