وزير الطاقة الروسي: سوق الغاز العالمية تمر حاليا بمرحلة صعبة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/38646/

انتهت أعمال الاجتماع التاسع لمنتدى الدول المصدرة للغاز في العاصمة القطرية الدوحة يوم 9 ديسمبر/كانون الأول، بانتخاب نائب رئيس شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية ليونيد بوخانوفسكي امينا عاما للمنتدى. وللتعليق على هذا الموضوع استضافت الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو.

س - ما هي المسائل التي تم نقاشها في هذا الاجتماع؟ 
ج- منذ عام وبالضبط في ديسمبر/ كانون الاول من العام الماضي التقينا في موسكو واسسنا منظمة جديدة وهي منتدى الدول المصدرة للغاز. وخلال هذا العام قمنا بأعمال مكثفة لتنشيط هذه المنظمة . واليوم يمكننا القول انها أسست وحصلت قانونيا وشكليا على صفة منظمة دولية . والحدث الابرز هو انه تم انتخاب امين عام للمنتدى وهو ممثل روسيا ليونيد بوخانوفسكي واريد الاشارة هنا إلى ان  انتخابه تم بالاجماع.

س- هل تبلورت قناعات البلدان التي أطلقت هذا المنتدى على ضرورة "أوبك" للغاز؟

ج- كررت عدة مرات ان تعبير أوبك للغاز لا يناسبنا ... نحن متأكدون بأن تأسيس هذه المنظمة  في هذه الفترة ذو اهمية كبيرة لان سوق الغاز العالمية تمر حاليا بمرحلة صعبة و هي بحاجة ملحة لتنسيق سياسات  الدول المصدرة للغاز للتوصل إلى الاستقرار في قوانين اللعبة في سوق الغاز. واليوم اجمع الاعضاء على أهمية المنظمة  واشاروا إلى ان روسيا التي تم انتخاب مرشحها كأمين عام للمنظمة ستلعب دورا مهما في توسيع اعمال هذه المنتدى.

س- كيف تقيمون مستوى الشفافية والانفتاح في العلاقات بين بلدان المنتدى؟

ج- عكست عملية انتخاب الامين العام وجود ثقة عالية في التعاون فبامكاننا ان نتخذ قرارات لمسائل معقدة  بسرعة وبالاجماع.. كما انني اقدر عاليا مستوى الشفافية .. فنحن اتفقنا على تبادل المعلومات والخبرات واعتقد اننا نملك قاعدة متينة للتعاون في هذا المجال.

س- ماذا حققت البلدان المنتجة في مجال التنسيق بشأن الخبرات؟

ج- تعلمون ان تعاوننا في هذا المجال يحمل طابع ثنائيا فلدينا مشاريع متقدمة وجيدة مع الجزائر وهناك علاقات متطورة مع ليبيا  وفنزويلا. ولكن اعتقد ان منتدى الدول المصدرة للغاز في حال ادى وظيفته بشكل صحيح فسيضاعف التعاون ويوسعه ونحن بالفعل نأمل بأن يصبح هذ المنتدى ساحة لتبادل الخبرات والتقنيات وغيرها.

س- هناك حاجة الى مشاريع جديدة.. هل يجري التفاهم على بناء مشاريع نقل الغاز وكيف يجري ذلك؟
ج- هنال بالفعل اجماع كامل على ضرورة تنسيق تحركاتنا في سوق الغاز فبعض الدول ابدت قلقها خلال المنتدى حول توقعات وكالة الطاقة العالمية التي تشير إلى فائض في الغاز في السوق العالمية   فلابد في هذه الحالة وجود تنسيق موحد لمشاريعنا الاستثمارية للحد من فائض الغاز والضغوطات على اسعاره ومن جهة اخرى انني اؤكد أهمية المشاريع الدولية  لنقل الغاز فمن جهة نحن نعلم بأن سوق الغاز المسال تنمو بسرعة وان هذا الغاز لايعتمد على خطوط النقل ولكننا بحثنا سبل تنسيق اعمالنا المشتركة في السوق الاوروبية الواعدة.

س- ما هو دور التحالفات الإقليمية في ضبط عمليات الانتاج والتسويق؟  
ج- لن نتخلى عن دور الاتفاقيات الثنائية او متعددة الاطراف  .انا اعلم بأن هنالك عددا من المشاريع الضخمة في منطقة الخليخ يتم تنفيذ بمشاركة عدة دول،  فلهذا نرى ان دور الاتحادات الاقليمية سيبقى فعالا لاحقا وبتأسيس منظمتنا علينا جميعا ان نعيق حدوث اي نزاعات بين الاتحادات الاقليمية وبين المنظمة واغتقد اننا سننجح بذلك.

س- كيف تجري عملية توسيع أعمال الغاز الروسية في اتجاه شرق آسيا وما هو موقف بلدان المنتدى من هذا الموضوع؟
ج- نحن بالفعل درسنا إمكانية الدخول إلى السوق الصينية ولدينا حول ذلك وثائق موقعة مع الحكومة الصينية كما نخطط لدخول سوق منطة حنوب شرق آسيا بشكل عام  وكنا منذ فترة قصيرة شغلنا مصنعا للغاز المسال في سخالين وقد بيع انتاجه للسنوات العشرة المقبلة و نحن نعتزم تطوير مشاريعنا المتعلقة بالغاز المسال في منطقة جنوب شرق آسيا   والمناطق الاخرى ولهذا فاعتقد اننا لاعب مهم في هذه السوق.

س-الأسعار بالنسبة للبلدان المنتجة تحمل الأهمية الاستثنائية.. كيف يتم التنسيق بين البلدان المنتجة في هذا المجال؟
ج- نعم حقا هنا انت صائب فالبلدان المنتجة تبدأ احيانا بالمنافسة بين بعضها وخاصة في الامور المتعلقة بسوق التوزيع وعقود الغاز طويلة الامد. فعلى سبيل المثال تتبع روسيا  هذه السياسة مع العديد من الدول الاوروبية واعتقد ان معظم الدول المنتجة  في لعبة طويلة الامد ومستقرة ومنظمتنا ستعمل على تصميم نموذج لسوق الغاز الحالية واتخاذ قرارات مشتركة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)