الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37648/

روسيا والاتحاد الأوروبي: الغاز مادة الاتفاق.. والاختلاف

قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في ستوكهولم أواسط هذا الأسبوع  سبقتها جولات حثيثة بين العاصمتين الروسية والسويدية لتذليل عقبات بين البلدين كانت تهدد بعدم انعقاد القمة أو بنقلها الى مكان آخر، وذلك بعد الأزمة التي أثارتها تهجمات لوزير خارجية السويد بحق روسيا على خلفية النزاع الذي نشب بين روسيا وجورجيا في أوسيتيا الجنوبية صيف العام الماضي، لكن موسكو وللتخفيف من حدة الموقف وصفت التهجمات السويدية بأنها "زلة لسان" بغية تلافي اقدام السويد على عدم  استضافة القمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، والتي يتضمن جدول أعمالها لائحة طويلة من الملفات والقضايا المشتركة يعمل الطرفان على حلها بين قمة وأخرى.

أوروبا الموحدة اختارت رئيسا للاحتفالات والمناسبات

بعد توقيع جميع بلدان الاتحاد الاوربي على معاهدة لشبونة وفقا لما تنص عليه المعاهدة، فقد انتخب الاتحاد رئيسا له للمرة الأولى، وفاز بهذا المنصب كما كان متوقعا رئيس وزراء بلجيكا حتى مساء الخميس هيرمان فان رومبيه ليمثل الاتحاد في المؤتمرات والمناسبات الدولية المختلفة. وكأن المطلوب من شاغل هذا المنصب التنقل من حفلة استقبال الى أخرى.

كرزاي في رئاسته الثانية: لمشاركة الخصوم ومحاربة الفساد

دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي في خطاب ألقاه بعد تأديته اليمين الدستورية رئيسا لأفغانستان لولاية ثانية، دعا معارضيه إلى المشاركة في حكومته الجديدة. من جانبها أكدت حركة طالبان أن دعوة كرزاي لا قيمة لها، وأن الحكومة الجديدة ليست شرعية في ظل وجود قوات أجنبية في أفغانستان. وكانت مراسم تنصيب كرزاي أقيمت في القصر الرئاسي في كابل بحضور شخصيات سياسية ودولية بارزة.

الجزء الاول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)