أهم أحداث هذا الأسبوع ( 14-20 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37647/

خيبة الفلسطينيين قد تقرع أبواب مجلس الأمن.. الموصدة

مع انهيار العملية التفاوضية يلوّح الفلسطينيون بالتوجه الى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في حدود نهائية.
ومن جهة اخرى يبقى الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية ماض على حساب بيوت الفلسطينيين أبناء المدينة وأراضيهم، وذلك ضمن خطة حكومة بنيامين نتانياهو ببناء 900 وحدة سكنية في مستوطنة غيلو وأكثر من 3 آلاف و500 وحدة أخرى في الأحياء العربية من القدس من دون الالتفات الى المعارضة الدولية لتوسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

الأزمة المالية العالمية على مائدة قادة بلدان المحيط الهادئ

الاقتصاد العالمي لا يمكن ان يعود كما كان قبل الأزمة الراهنة، اما كيف سيكون الاقتصاد الجديد فالصورة ليست واضحة بعد. والبحث عن سبل المعافاة والخروج من الأزمة كانت مدار بحث في قمة منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" التي انعقدت في سنغافورة.

مدفيديف وأوباما يقتربان من "سالت" جديدة

القمم الإقليمية عادة ما تستغل من قبل القادة لمناقشة وحل القضايا الثنائية، وبهذا المعنى كان للرئيس دميتري مدفيديف لقاءات ثنائية مع قادة الصين وكندا وفيتنام واليابان، وبالطبع مع الرئيس االأميركي باراك أوباما. وقد تطرق الرئيسان في نقاشاتهما لآفاق توقيع اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي تعرف باسم معاهدة "ستارت".
وينتهي سريان مفعول "ستارت" الحالية بعد أسبوعين تقريبا، وعلى الرغم من أن الرئيسين مدفيديف وأوباما  إتخذا قرارا مبدئيا بإستبدال تلك المعاهدة باخرى جديدة قبل نهاية العام الجاري، إلا أن المفاوضات بشأنها لا تزال جارية  كما لا تزال جملة من المسائل التقنية بلا حل.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)