خبير روسي: هناك تغير في نظرة الادارة الامريكية الجديدة الى العلاقات مع اسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37635/

موضوع هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الجولة الاسيوية للرئيس الامريكي باراك اوباما، ويستضيف البرنامج اندريه دافيدوف الخبير في معهد دراسات الشرق الاقصى بموسكو للتعليق حول هذا الموضوع.
عن اختيار اوباما لليابان، كبداية لجولته الاسيوية، وكيف يمهد ذلك للمفاوضات مع البلدان الاسيوية الاخرى يشير اندريه دافيدوف الى "ان هذه الجولة كانت تتميز بان الدول الاسيوية الاربع الاساسية، كانت اولى الدول التي زارها  الرئيس الامريكي .. وعادة كان الرؤساء الامريكيون يزورون الصين في الفترات السابقة .. لكن زيارة الرئيس الامريكي الى الصين الآن، وبطبيعة الحال انها ليست الخطوة الاولى له، هي اول زيارة له اليها في نطاق جولته الاسيوية، وهذا يعبر عن تغير في نظرة الادارة الامريكية الجديدة الى العلاقات مع اسيا، ومع الصين تحديدا. اما بالنسبة لليابان،فأنها  اول دولة قام الرئيس اوباما بزيارتها في جولته هذه فهذا يدل على ان اليابان،كانت منذ عشرات السنين  الشريك الاساسي لامريكا. وبالطبع لكي يؤكد اوباما .. ولكي يدقق وقته في جولته الاسيوية اختار اليابان للقيام بذلك.
ويقول ضيف "حدث وتعليق" ان "الحكومة في اليابان قد تغيرت منذ فترة قصيرة وجاء رئيس وزراء جديد، ولذلك من الممكن جدا ان الرئيس الامريكي اراد ان يعبر عن مواقف جديدة، وان يدقق هذه المواقف مع اليابانيين، وينسق المواقف بالنسبة للاوضاع الحالية".

التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)