محمد دحلان: تجربة انابوليس فاشلة ونصبو لدور روسي فعال في عملية السلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37292/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان وذلك لتناول موضوع مستقبل الدولة الفلسطينية المنتظرة.
ويقول دحلان أن السياسة الاسرائيلية بقيادة نتنياهو وليبيرمان قوضت عملية السلام وأصبح همهما الشاغل هو سلخ القدس الشرقية عن الضفة وبناء دولة المستوطنات داخل الدولة الفلسطينية المزمع انشاؤها.

وأضاف دحلان أن احدى خطوات الجانب الفلسطيني هي التوجه الى مجلس الأمن والمنظمات الدولية لاختبار جدية المجتمع الدولي باتجاه شعار حل الدولتين فهذا الشعار صار عمره 10 سنوات وآن الأوان لتحويله من مشروع الى حقيقة.

واعتبر دحلان أن معارضة الادارة الامريكية لمشروع قرار في مجلس الأمن حول قيام دولة فلسطينية على حدود 1967سيشكل اساءة كبيرة لدور واشنطن في المنطقة ويضع مصداقيتها في مسألة الالتزام بقيام الدولة الفلسطينيةعلى المحك.

وقال دحلان أن الشعب الفلسطيني لم يستنفد خياراته وذلك بعد ان امضى 15 عاما من المفاوضات . ففكرة اعلان دولة من طرف واحد قائمة وكل الاحتمالات الأخرى مفتوحة.

من جهة أخرى قال دحلان ان تجربة انابوليس كانت فاشلة وأتت بنتائج سلبية ليس على المستوى الفلسطيني فحسب بل والاقليمي أيضا.

 وبشأن دور موسكو في المنطقة اكد السياسي الفلسطيني أن الدور الروسي هو غاية في الأهمية للخروج من أسر الموقف الامريكي الداعم لاسرائيل لا سيما وأن روسيا أصبحت أكثر تأثيرا في المجتمع الدولي.

مزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)