عزيز الدويك: المصالحة قدر تاريخي ودونها لا نجاح للانتخابات الرئاسية الفلسطينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37150/

يمضي الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدما في مسعاه لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بموعدها المحدد في 24 يناير من العام المقبل بموجب مرسوم رئاسي صدر مؤخرا، في دلالة على تضاؤل فرص تحقيق المصالحة الفلسطينية التي يعني نجاحها إرجاء الانتخابات إلى منتصف العام المقبل.
ويرى ضيف برنامج "حديث اليوم"  الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أن قرار الرئيس محمود عباس هذا هو قرار خاطئ لأنه يزيد الوضع الفلسطيني تعقيدا معتبرا انه طالما غاب التوافق الفلسطيني فلا فرصة لاجراء انتخابات ناجحة.
ويضيف الدويك أن اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في هذه الظروف، هو تكريس لحالة الانقسام الفلسطيني التي لا يقبلها الشعب وهو ما سيؤدي حسب قوله لخلق كيانين أحدهما في غزة والآخر في الضفة الغربية.
كما يعتبر الدويك أن هذه الخطوة ستخرج قضية القدس من المعادلة حيث سيرفض اليمين الاسرائيلي المتطرف السماح باجراء العملية الانتخابية في القدس الشرقية وهو ما سيكون خطوة لسلخها فيما بعد عن الجسد الفلسطيني  كما تابع الدويك قائلا بأن اجراء الانتخابات ضرب بعرض الحائط لفلسطينيي الشتات وتقسيم للمقسم وتحييد لفئة كبيرة من الفلسطينيين.
من جهة أخرى اعتبر الدويك كلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول سير العملية التفاوضية بأنه اعتراف صريح بفشل العملية التفاوضية واقرار بعدم جدوى هذا المنحى في التعامل مع الجانب الاسرائيلي.
وختم الدويك حديثه بالقول أن المصالحة الفلسطينية هي قدر تاريخي وضرورة وطنية وابدى تفاؤله من قرب تحقيقها بمؤازرة من جمهورية مصر العربية.
المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)