القرم.. قصة النفي والتعايش بين القوميات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/37022/

لا توجد على خريطة شبه جزيرة القرم الحديثة قرية باسم آيسيريز. بعد تهجير سكان هذه القرية وهم من التتار يوم 18 مايو/أيار من عام 1944، أطلقت عليها تسمية "مجدوريتشيه" باللغة الروسية، أي ما بين النهرين. الا أن التسمية التاريخية لهذه القرية الجبلية ظلت محفورة في ذاكرة سكانها التتار، الذين ما زالوا يحاولون العودة الى الديار. بعضهم حالفهم الحظ... آخرون أقل حظا.
في هذه القرية يسكن اليوم زهاء الفي شخص، معظمهم من المواطنين الناطقين باللغة الروسية. هولاء جرى توطينهم هناك  بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتم اسكانهم في بيوت تتار القرم المهجرين عنوة. الا ان عددا بسيطا من التتار استطاع ان يعود الى القرية.
في منطقة سوداك بجنوب شبه جزيرة القرم ايضا، وليس بعيدا عن قرية آيسيريز، تقع بلدة فيسيولويه. هذه التسمية تعني باللغة الروسية، البلدة المبتهجة. لكن أمزجة القوزاق الروس الذين يشكلون أكثرية السكان هنا بعيدة عن الابتهاج. هذه البلدة شهدت احداثا دراماتيكية في مطلع عام 2004 كادت تؤدي الى صدام عرقي بين القوزاق وتتار القرم.
وبالإضافة الى المشاكل المتعلقة بتهجير التتار ومحاولتهم للعودة الى ديارهم من جديد، ثمة عامل آخر يلقي بضلاله على التعايش بينهم وبين الناس الناطقين باللغة الروسية، وهو عامل الدين. تتار القرم يعتقدون أنهم لا يتمتعون بكامل الحقوق لممارسة شعائرهم الاسلامية. في الوقت نفسه فان سكان شبه الجزيرة الناطقين باللغة الروسية يخشون من تنامي نشاط المنظمات الاسلامية الراديكالية نتيجة تقاعس السلطات. وفي رأيهم فان نشاط هذه الجماعات يهدد الوفاق الشكلي الهش بين الاعراق والمذاهب. أما التتار فيقللون من خطر هذه الجماعات ويناشدون السلطات أن تقدم المزيد من التسهيلات للادارة الدينية لتتار القرم.
 في السنوات الاخيرة، خاصة بعد هجمات يوم 11 من سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة، بدأ يزداد بشكل ملحوظ نشاط الجماعات الاسلامية الراديكالية في شبه جزيرة القرم. هذه الجماعات لا تخفي تطلعها الى إقامة دولة اسلامية مبنية على مبادئ الشريعة في شبه الجزيرة. وقد استطاعت الاجهزة الامنية المحلية كشف بعض الخلايا وضبط مطبوعات محرضة على العنف ومتفجرات لتدبير اعمال ارهابية.
وبالرغم من جهود الاجهزة الامنية في القرم، الا ان انعدام الارادة السياسية في كييف، او ربما عدم اكتراث السلطات الاوكرانية بما يجري في شبه الجزيرة، يفتح الباب امام كافة الاحتمالات.

ويمكنكم الإطلاع على الجزء الأول من حلقة برنامج "في دائرة الضوء" المكرسة لتتار القرم في موقعنا.

كما ندعوكم لقراءة نبذة عن تتار القرم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)