تركيا وإسرائيل : الشراكة المتداعية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36986/

بم تفسر برودة العلاقات بين تركيا واسرائيل ؟ هل فقدت تل ابيب بشخص تركيا حليفا تقليديا في منطقة الشرق الاوسط ام ان المقصود حدوث صعوبات مؤقتة ؟ كيف سيؤثر تدهور العلاقات التركية – الاسرائيلية في مصائر المنطقة ؟ يجيب عن هذه الاسئلة وغيرها ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

من بداية العام الحالي تتعرض العلاقات الودية تقليديا بين تركيا واسرائيل الى حالة من التدهور المتصاعد. بدأ ذلك في منتدى دافوس الإقتصادي حيث وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انتقادا شديد اللهجة الى الرئيس الإسرائلي شيمون بيريز  بسبب الحرب على غزة. وفي سبتمبر/ايلول الماضي الغى وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو زيارة كانت مقررة الى اسرائيل وذلك ردا على رفض السلطات الإسرائيلية السماح له بزيارة قطاع غزة المحاصر. وفي شهر اكتوبر/تشرين الأول شطبت انقرة اسرائيل من قائمة المشاركين في مناورات "نسر الأناضول" الجماعية للقوات الجوية. وسرعان ما بدأ على شاشة احدى الفضائيات التركية عرض مسلسل يتحدث عن جرائم العسكريين الإسرائيليين في غزة.
وعلى خلفية البرود الواضح في العلاقات التركية الإسرائيلية قامت حكومة اردوغان بخطوات نحو التقارب الإستراتيجي مع ايران وسورية. والغيت تأشيرة الدخول بين تركيا وسورية وينتظر إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين البلدين ، الأمر الذي أثار مزيدا من القلق في اسرائيل.
ومن جهة اخرى فـُسر تصريح رئيس الوزراء التركي الأخير بشأن موقف القيادة التركية الإيجابي عموما ازاء اسرائيل على انه محاولة لتفادي الحالة الخلافية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)