أهم أحداث أحداث هذا الأسبوع (24 – 30 أكتوبر/تشرين أول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36676/

ردّ طهران: الوقود مقابل الوقود

سجلت حكاية الملف النووي الإيراني هذا الأسبوع فصلاً جديداً، إذ كان من المفترض أن تعطي طهران رداً نهائياً بشأن الاقتراح الذي قدمته وكالة الطاقة الذرية الدولية لإيران، والذي يقتضي إرسال إيران اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج بهدف استكمال تخصيبه هناك ومن ثمة استعادته.

قدمت إيران ردها أخيراً على هذا الاقتراح مع إضافة بعض التعديلات عليه، التي وعدت الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا (ما يعرف باللجنة السداسية)، دون ذكر لهذه التعديلات.

إلا أن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن إيران تعرض توريد جزء من اليورانيوم غير عالي التخصيب الذي في حوزتها، لتحصل في المقابل على يورانيوم عالي التخصيب لمفاعل الأبحاث العلمية في طهران.

لا تزال الأمور عالقة بين جانبي المفاوضات، وتجد الأطراف الدولية نفسها بين خيار المفاوضات والمفاوضات، وذلك لتستثني أية خيارات أخرى تخشاها هذه الأطراف بقدر ما تخشاها إيران.

فلسطين: شقاق الانتخابات.. وفشل مهمة واشنطن

عاد الموفدون الأمريكيون إلى الشرق الأوسط على الرغم من فشل التعهدات التي قطعتها واشنطن للعمل على استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وسيسعى المبعوث الامريكي إلى المنطقة جورج ميتشيل ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى ضخ دم جديد بهدف إحياء عملية السلام في المنطقة، مع الإشارة إلى أن هذه المفاوضات قد تكون سرية على غرار تلك التي دارت بين سوريا وإسرائيل عبر الوسيط التركي، على الرغم من تلك المفاوضات لم تسفر عن النتائج المرجوة، لتتوقف بعد الانتخابات الأخيرة في إسرائيل، والتي نتج عنها فوز بنيامين نتنياهو برئاسة الوزارة الجديدة.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)