وزير خارجية الهند : نحن لا ننسى دعم روسيا لبلادنا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36353/

أكد سونامالي كريشنا وزير خارجية الهند الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" على ان افغانستان تعتبر من  اكثر البلدان خطرا في مجال الارهاب ومن مظاهره مهاجمة السفارة الهندية في كابل للمرة الثانية. وحكومة افغانستان تحارب العناصر الارهابية. ونحن نأمل في ان تنجح في القضاء على هؤلاء الارهابيين.

وبصدد احتمال سيطرة عناصر طالبان باكستان على القدرات النووية للبلاد قال الوزير ان ما تبثه وسائل الاعلام حول الهجمات على الدوائر الامنية وحده يدل على ان باكستان ليست بمنأى عن هذا الخطر.ونحن كنا نقول لباكستان دائما ان من مصلحتها ومن مصلحتنا ومصلحة جميع دول الجوار ان تكافح العناصر الارهابية من طالبان. وانا اقترح ان تنضم باكستان الى الهند في التصميم على محاربة الارهاب ومحوه في المنطقة.

وبخصوص علاقات الهند مع الصين قال كريشنا ان الصين جارة طيبة ولدينا علاقات جيدة معها. ونحن نرغب في رفع علاقات الصداقة معها الى مستوى الشراكة. واعتقد ان الصين هي اكبر شريك تجاري للهند. لكن توجد بعض مصادر القلق بين البلدين ومنها مشكلة الحدود. لكننا وجدنا مع ذلك آلية تمثل البلدين على ارفع مستوى وعقدت الحكومتان 13 اجتماعا ونأمل في التوصل الى تسوية مشكلة الحدود بين الهند والصين. وانا متفائل بهذا الصدد.

كما اشار الوزير الى ان الهند تعتبر واحدة من اكبر الاقتصاديات النامية في العالم.وفي الاعوام الماضية اظهرت درجة عالية ورائعة في النمو الاقاصدي. وبلغ النمو في فترة 2004 - 2008 نسبة 9ر8 بالمائة. لكنت الركود العالمي أثر في الهند كثيرة وتبلغ نسبة النمو الآن 6 بالمائة.

من جانب آخر اشار كريشنا  الى ان علاقات الهند مع روسيا جيدة جدا . وقال : نحن لا ننسى الدعم الذي حصلنا عليه من الاتحاد السوفيتي لدى استقلال الهند. واقيمت بمساعدته مؤسسات اقتصادية كثيرة في الهند. وانا اقول ان علاقاتنا مع اي بلد في العالم لن تكون على حساب العلاقات مع روسيا الاتحادية.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)