الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36338/

مناورات مع الأمريكيين.. لمظلة صاروخية فوق إسرائيل

تشهد اسرئيل مناورات عسكرية مشتركة بين وحدات من الجيشين الأميركي والإسرائيلي  مدتها أسبوعان، وقد احيطت هذه المناورات بالسرية التامة  ما عدا بعض التسريبات للصحافة، لا تفي في تكوين صورة عن حجمها وأهدافها الحقيقية، جل ما يمكن قوله انها أتت مباشرة بعد ان رفضت أنقرة مشاركة اسرائيل في مناورات اجراها حلف شمال الأطلسي في الأراضي التركية.
وقد وصف القادة العسكريون الاسرائيليون والأميركيون على السواء المناورة بأنها ليست سوى إجراء روتيني، ولا يؤشر الى تغييرات في الشرق الأوسط  أو رد فعل على أي حدث عالمي يجري حاليا، لكن المناورات بحد ذاتها وطبيعة القوى المشاركة فيها تفيد بأن الولايات المتحدة  وسلاحها الصاروخي بصورة خاصة  باتت جزءا  من خطة الدفاع الإسرائيلية.

صربيا شريك لروسيا في البلقان

قام الرئيس الروسي  دميتري مدفيديف  بزيارة الى صربيا وصفت بالتاريخية  بكونها الأولى التي يقوم بها رئيس الدولة الروسية الى تلك البلاد منذ تأسيسها كدولة مستقلة عن الامبراطورية النمساوية المجرية بعد الحرب العالمية الأولى، وجاءت متناسبة مع ذكرى تحرير بلغراد من الاحتلال النازي.
وقد تم التطرق خلال هذه الزيارة الى العديد من النقاط ولعل من ابرزها مسألة الطاقة، حيث تفيد الاتفاقات الموقعة ان بلغراد قد تضطلع بدور الموزع الإقليمي للغازفي جنوب القارة الأوروبية.

روسيا - الاتحاد الأوروبي: العلاقة جيدة والملفات مجمدة

يعتبر موضوع  أمن الطاقة -خاصة في القارة الأوروبية- همـّا  شاخصا امام المعنيين  وبصورة أخص في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي. ذلك أن مسألة "أمن الطاقة" ما زالت تحظى بفهم مختلف بين الاتحاد الأوروبي وموسكو، هذا من جهة  ومن جهة أخرى تبقى مسألة صياغة اتفاق جديد للشراكة الاستراتيجية بين روسيا والاتحاد الأوروبي عالقة  أيضا، وذلك لاختلاف الرؤى حول الغرض من هذا الاتفاق. وتعتبر هاتان المسالتان اهم نقطتين في جدول أعمال الاجتماع الأخير لمجلس روسيا - الاتحاد الأوروبي.

الاقتصاد والعلاقات الثنائية في زيارة رحمن لموسكو

توقع المراقبون ان تكون زيارة الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن إلى موسكو غير سهلة أو بالحري موضع امتحان جدي للعلاقات بين روسيا وطاجكستان،  ويسجل هؤلاء أن دوشانبيه لا تفوت أي فرصة أو وسيلة لإبداء مكامن انزعاجها من موسكو،  مثل تغيب الرئيس الطاجيكي رحمن عن قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي الأخيرة التي انعقدت في قرغيزيا، او قمة رابطة الدول المستقلة في مولدافيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)