وكيل وزارة الخارجية السودانية : نحن نطمح الى اقامة علاقات طبيعية مع امريكا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36128/

أكد مطرف صديق النميري وكيل وزارة الخارجية السودانية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان من الصعوبة القول بان العلاقات بين الخرطوم وواشنطن ستتحسن قريبا.  طبعا ان كل شئ بيد الامريكيين. لكن ليس كل شئ بيد جهة واحدة اذ توجد هناك مجالس تشريعية ومجموعات الضغط والادارة الامريكية وهناك التعبئة كلها التي تمت في الاتجاه المعاكس .. وهي بحاجة الى الاتيان بها الى المسار الطبيعي ..وكل هذه العوامل يمثلها المبعوث الامريكي الخاص  .. لكن هناك مجموعات الضغط التي لا تريد انطلاق العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الامريكية. ان الكرة الآن في ملعب الادارة الامريكية. ونحن في السودان نطمح الى اقامة علاقات طبيعية مع امريكا وكافة دول العالم حتى يتم تبادل المصالح وتعويم القواسم المشتركة وتقليل مساحة الخلاف .. ونحن نتمنى ان تكون علاقاتنا مع امريكا مثل علاقاتنا مع روسيا وبقية دول العالم .. بتحرير المصالح المشتركة وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بالخصوصية. ان السودان دولة لها خصوصيتها ولها اعتبار في القانون الدولي . ونحن نعتز بمواقفنا ولنا رؤيتنا التي تختلف كثيرا عن التوجه الامريكي. لكن في الوقت نفسه توجد قواسم مشتركة بيننا كبشر.. ونحن نريد ان تغلب القواسم المشتركة وان تتقلص مساحة الخلاف..

وذكر وكيل وزارة الخارجية السودانية ان هناك تباينا في مواقف بعض دول الاقليم من موضوع السلام والاستقرار في المنطقة.. كما يوجد تباين بين الموقف السوداني والموقف الدولي.. والآن نعتقد ان الجميع قد وعي الامر.. وهناك محاولة جادة في المجتمع الدولي لمسناها في المؤتمر الحالي حول ضرورة اعطاء السلام الاولوية وضرورة اخذ الرؤية السودانية بنظر الاعتبار وتقديمها على مختلف الرؤى وضرورة عدم وضع  حلول جاهزة..

وفيما يتعلق بالعلاقة مع الجنوب السوداني قال  مطرف النميري ان السودان وطن واحد وقد يكون الرئيس من الشمال او الجنوب . والدستور الانتقالي لعام 2005 نص على تنوع المجتمع السوداني .. التنوع الثقافي والعرقي واللغوي .. لكن المواطنة هي اساس الحقوق والواجبات .. والسودانيون متساوون امام القانون في الحقوق السياسية.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)