الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36002/

الاقتصاد في مقدمة محادثات بوتين في بكين

مناسبتان في زيارة واحدة، فزيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الى العاصمة الصينية بكين تناولت مختلف الملفات الاقتصادية بين البلدين، خاصة وقد اضيف على لائحة التبادل التجاري  بند قديم، جديد، ألا وهو تزويد الاقتصاد الصيني بالغاز الروسي، أو بالأحرى  مد خط أنابيب جديد ليفي بحاجة الاقتصاد الصيني المتنامي بوتائر سريعة.

الأزمة الاقتصادية أمام قمة شنغهاي 

أما المناسبة الثانية فان اجتماع قمة منظمة شنغهاي للتعاون على مستوى رؤساء الحكومات في قمة هذا العام قد اظهر بجلاء ، أكثر فأكثر، أن الأزمة الاقتصادية العالمية تفتخ آفاقا جديدة أمام أعضاء هذه المنظمة الإقليمية للتعاون على مواجهة تبعات الأزمة، وزيادة حجم حضورها في الاقتصاد العالمي، هذا بعد أن كانت عند تأسيسها منظمة لحفظ الأمن في الإقليم الذي ينتمي أعضاؤها إليه.

أنقرة ويريفان: تفضيل العلاقات الدبلوماسية على التاريخ

بعد أكثر من 90 عاماً من العداء المستحكم بين أرمينيا وتركيا وعلى خلفية التصفيات العرقية التي ارتكبتها قوات السلطنة العثمانية ضد مواطني السلطنة من الأرمن وقّع ممثلوا أرمينيا وتركيا على اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد أن كان البلدان قد اتفقا على تشكيل لجنة من الخبراء لمراجعة أحداث العام 1915. إذاً مصالح اليوم اقتضت، أو تقدمت على جروح التاريخ ..الإتفاق ووجه بمعارضة شعبية أرمنية في صفوف الجاليات الأرمنية خارج بلادهم  سواء في الغرب الأميركي أو لبنان أو فرنسا وغيرها فالترحيل أصاب هؤلاء مما كان يعرف بأرمينيا الغربية الواقعة اليوم في تركيا الحالية.

مناورات عسكرية ضخمة لقوات الرد السريع في كازاخستان

موسكو تولي اهتماما كبيرا للمناورات التي تجري في أراضي كازاخستان وتشارك فيها قوات الرد السريع لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي.
وأبرز ما ميز هذه المناورات هو ارتداء عسكريي الدول المشاركة الزي العسكري الموحد ما يرمز الى النية في توحيد عناصر القوات وتقاربها في ظروف المناورات أو العمليات القتالية الحقيقية.

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)