أهم أحداث هذا الأسبوع ( 10-16 اكتوبر/ تشرين أول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/36001/

"غولدستون" على قيد الحياة.. ترحيب فلسطيني وتوعّد إسرائيلي

تقرير المحقق الدولي ريتشارد غولدستون حول جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل في حرب غزة، وكذلك حركة حماس ، قد عادت الحياة إليه مجددا، بعد أن كان قد طوي قبل شهر. فقد تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التقرير، ويبدو ان الفلسطينيين المتخاصمين، قد التقوا للحظة على تأييده بكونه يفتح الطريق لأول مرة وبصورة رسمية امام ملاحقة مسؤولين اسرائيليين رسميين وعسكريين على جرائم أعطوا الأوامر بتنفيذها أثناء الحرب على غزة. ولكن اسرائيل رأت في التقرير ما تسميه انتقاصاً لحقها في الدفاع عن نفسها، ولن تسمح بتقديم أي إسرائيلي للمحاكمة كما جاء على ألسنة مسؤوليها.

لافروف: التسوية صعبة لكن ليست مستحيلة

تطرق وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الى موضوع الشرق الأوسط في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" وكالة الأنباء الروسية " نوفوستي" وإذاعة "صوت روسيا" من زاوية آفاق الفرص المتاحة أمام إحياء عملية السلام والعقبات التي تعترضها.

كلينتون في موسكو لأكساب العلاقات نفساً جديدا

صرح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية قد ارتقت الى مستوى أعلى. وقيمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون محادثاتها في العاصمة الروسية بالقول إن البلدين يعملان "على صياغة علاقاتهما الثنائية" ودفعها في طريق المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل". إذا ً هذا هو المزاج الإيجابي الذي طبع المحادثات الروسية - الأميركية في موسكو، حتى لو لم يتم توقيع أي وثيقة أو اتفاقية جديدة فالمطلوب اليوم وخاصة من الإدارة الجديدة في البيت الأبيض أن ترسم سبل سير العلاقات المتبادلة والإلتزام بها.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)