قوات الرد السريع .. مهمات محلية وطموحات اقليمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35970/

في المناورات العسكرية الجارية الان في كازاخستان تشارك لاول مرة قوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي. ولالقاء الضوء على  عمل هذه القوات استضاف برنامج" حديث اليوم" نيكولاي برديوجا الامين العام للمنظمة المذكورة.

حول مهام قوات الرد السريع قال برديوجا : هذه القوات هي عنصر مهم في منظومة الامن الجماعي لمنظمتنا ، وهي مدعوة للرد على التهديدات المرتبطة بالنزاعات العسكرية المحدودة النطاق والتصدي للجريمة المنظمة ومواجهة الهجمات الارهابية ، وكذلك لمكافحة تجارة المخدرات. واهم ميزة في هذه القوات هي سرعة  الحركة والانتقال واستخدامها الفوري عند الضرورة.

واوضح  ان المعيار الاساسي للوحدات التي تشكل قوات الرد السريع يتمثل في امكانية نقلها الجوي السريع ، لذلك تضم القوات اما وحدات انزال جوي او وحدات خاصة قادرة على الانتقال السريع جواً . ثم ان هذه القوات تستخدم الطيران ايضاً . اما بالنسبة لعدد قوات الرد السريع فهو يقترب من 18  الف عنصر من وحدات النخبة  وحوالي 2000 من القوات الخاصة التابعة لوزارات الداخلية والطواريء واجهزة الامن للدول الاعضاء في المنظمة.

واشار الامين الام لمنظمة معاهدة الامن الجماعي الى مجالات استخدام هذه القوات وقال انها النزاعات الحدودية والنزاعات العسكرية المحدودة النطاق وصد هجمات العصابات المسلحة مثلما جرى في قيرغيزيا عام 1999 عندما عبرت عصابة مسلحة كبيرة حدود افغانستان وحاولت زعزعة الوضع في قيرغيزيا.

وقال : عندما اتخذنا قرار تشكيل هذه القوات استفدنا من تجربة ما جرى في طاجيكستان في تسعينات القرن الماضي حين كانت العصابات تخترق الحدود وتدخل في معارك مع القوات النظامية لهذه الجمهورية . كما نقوم الان بتحليل الهجمات الارهابية التي جرت مؤخراً في مومباي وفي كابل من اجل الاستفادة من دروسها في عمل قوات الرد السريع.

للمزيد شاهدوا برنامج" حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)