مسؤول اسرائيلي: المصالح المتبادلة بين اسرائيل وتركيا هي التي ستقرر في نهاية المطاف مستوى ونوعية العلاقات بينهما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35957/

الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" من داخل وزارة الخارجية الاسرائيلية حيث استضافت هناك الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية السيد اسحاق ليفانون الذي تحدث عن علاقات بلاده مع تركيا وعن حرب غزة وتقرير غولدستون ومواضيع اخرى ..

بشأن القرار التركي الاخير برفض مشاركة الطيران الاسرائيلي في المناورات الدورية التي تجريها تركيا كل عام بمشاركة بعض دول حلف الناتو واسرائيل ، قال ليفانون : نحن منزعجون من هذا الموقف التركي ، ولكن اتخذنا قراراً بعدم التصعيد لأن علاقاتنا مع تركيا طيبة منذ زمن طويل ، وهناك برامج مشتركة مختلفة بيننا . ونحن نطلب من الجانب التركي ، عن طريق القنوات الدبلوماسية الهادئة ، تفسيراً لخطوته هذه . وكما هو معروف ليس هناك حب بين الدول ، وانما هناك مصالح بينها، واعتقد ان المصالح المتنوعة بيننا وبين تركيا هي التي ستقرر نهاية المطاف نوعية ومستوى علاقاتنا مع تركيا. ونحن متفائلون من ان تركيا ستفهم مَن هي الجهات  المتطرفة في المنطقة مثل ايران وسورية وحماس وحزب الله ، ومَن هي الجهات المعتدلة التي ستصل في النهاية الى تفاهم لكي يستتب الاستقرار في الشرق الاوسط. واعتقد ان العلاقات الاسرائيلية - التركية ستعود قريباً الى مجراها الطبيعي.

وانتقل الحديث بعد ذلك الى تقرير غولدستون وموقف اسرائيل منه ، وقال ليفانون بهذا الصدد : هناك ابعاد كبيرة لهذا التقرير . فقوانين الحرب وضعت بين دول موجودة فعلاً  وليس بين دولة ومنظمة ارهابية ، ولذا فان التقرير يعتبر شيئاً جديداً . واذا قبلنا به فمعنى ذلك منح جائزة للطرف الارهابي وحرمان الدول من حقها في الدفاع عن نفسها.. ثم ان جيش الدفاع الاسرائيلي قام بنفسه في التحقيق بما جرى اثناء الحرب ، وهو لا ينتظر السيد غولدستون او اي شخص آخر.. واذا كان هناك تجاوز اثناء تلك الحرب فسنتخذ الخطوات اللازمة.

كما تطرق المسؤول الاسرائيلي الى موضوع تعاون بلاده مع حلف شمال الاطلسي - الناتو ، واكد عمق ومتانة هذا التعاون في كافة المجالات العسكرية ، بما فيها البحرية.

للمزيد شاهدوا برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)