المحلل السياسي خليل شاهين: هناك فرصة حقيقية لاعتماد توصيات تقرير غولدستون

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35747/

التداعيات وردود الافعال حول تأجيل التصويت على تقرير غولدستون، الذي يبحث الحرب الاسرائيلية على غزة هي موضوع هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" الذي استضاف المحلل السياسي خليل شاهين.
عن توقعاته لما ستؤول اليه الجلسة الاستثنائية المحتملة لبحث تقرير غولدستون، المتعلق بالحرب الاسرائيلية على غزة يقول ضيف "حديث اليوم" ان التقديرات تشير الى ان السلطة الفلسطينية شتتمكن من جمع العدد الكافي المطلوب من اجل الدعوة لعقد جلسة اسثنائية. وهذه الجلسة الاستثنائية تعادل في صلاحياتها الجلسة العادية، اي ان التقرير يمكن ان يطرح على هذه الجلسة وان يصوت عليه في هذه الجلسة ايضا، بل يذهب العديد من المراقبين الى اعتبار ان الدعوة الى جلسة استثنائية، تكاد تكون اول دعوة، وان السلطة الفلسطينية قد تحقق على هذا الصعيد اختراقا للمرة الاولى، وهو امر يثير القلق لدى الاسرائيليين.
ويرى المحلل السياسي انه لا يزال هنالك جهد مطلوب ان يبذل على صعيد تجميع العدد المطلوب للتصويت على هذا التقرير والمصادقة على توصياته، دون تعديلات الجمعية.
ويواصل خليل شاهين مؤكدا "نحن نعرف ان قضية التأجيل احبطت، بفعل الضغوط التي مورست .. نعرف كذلك ان مشروعية القرارا الذي يمكن ان يصدر عن المجلس، والذي قد يفرغ التقرير من مضمونه الحقيقي فيما يتعلق بالاجراءات اللاحقة الخاصة بملاحقة المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب .. لذلك اذا تمكنت السلطة الفلسطينية، بالتعاون مع اصدقاءها من الدول على المستوى العالمي وتجاوزت الثغرات التي حدثت خلال الجلسة السابقة، هناك فرصة حقيقية لاعتماد توصيات هذا التقرير للمرة الاولى، ومن ثم متابعتها على مستوى الجمعية العامة للامم المتحدة...".     
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)