الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35702/

شهر الغزل بين طهران وواشنطن
سجل المراقبون ارتياح طهران الى المنحى الذي اتخذه ملفها النووي  بعد اجتماع جنيف الأخير للسداسية  مع الممثل الإيراني، وقد أعرب الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد عن ارتياحه للقاء الأميركي الايراني على هامش اجتماع جنيف.
 إذا  يبدو أن ايران قد فازت بالاعتراف بحقها في امتلاك برنامج نووي سلمي، ومن واشنطن هذه المرة. وما التصريحات التصعيدية المتبادلة إلا لحفظ ماء الوجه في انتظار موعد بدء التفتيش على مفاعل قم حديث الولادة، ولاستئناف محادثات جنيف بعد 10 أيام.

 ندوة موسكو.. دعوة إلى ضرورة إحلال السلام في السودان

دعت الندوة العلمية الدولية التي انعقدت في موسكو لبحث قضايا السلام في السودان في ختام فعالياتها، دعت المجتمع الدولي الى العمل على إحلال السلام في هذا البلد تفاديا لأي تطورات قد تضر بالأمن الإقليمي والدولي.

مدفيديف: فرص جيدة لإبرام اتفاقية تقليص الأسلحة النووية

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن هناك فرصة جيدة لإبرام اتفاقية جديدة مع واشنطن لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية قبل نهاية العام الجاري، محذرا من مغبة توسيع نادي الدول النووية.
وقال الرئيس ميدفيدف "بالتأكيد، ثمة فرصة للتوصل إلى اتفاق.. لأن الإدارة الأمريكية الحالية أبدت اهتماما طبيعيا بهذا الموضوع.. بخلاف الإدارة السابقة التي لم تر تقليص الأسلحة النووية من أولويات سياستها الخارجية". واضاف  "التقيت الرئيس الأمريكي باراك أوباما في لندن، ثم قام بزيارة إلى موسكو توصلنا خلالها إلى عدد من التفاهمات التي تخص العمل على وضع اتفاقية جديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.. ويجري العمل عليها حاليا بنشاط...".

رابطة الدول المستقلة تجمّع صفوفها

قمة رؤساء بلدان رابطة الدول المستقلة التي انعقدت في العاصمة المولدافية كيشيناو انجزت ببضع ساعات ما يشهد وفقا للمراقبين على حسن الإعداد لها، فقد تم التوقيع على حوالى 20 وثيقة تخص عمل هيئات المنظمة وكذلك التنسيق المشترك في مختلف القضايا  والتي تتصدرها كيفية مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

مزاج بيونغ يانغ جيّد.. للحوار في ملفها النووي

 أعلنت كوريا الشمالية عن استعدادها الجلوس مجددا الى طاولة التفاوض بشان برنامجها النووي، وذلك في الإطار السداسي المعهود والذي يضم كلا من الكوريتين واليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.
وسبق ان توقفت هذه المفاوضات عدة مرات بذنب الطرف الكوري الشمالي. وقرار الاستئناف اليوم يعود الفضل فيه الى الضغط الذي مارسته بكين على بيونغ يانغ، وأتى الإعلان الكوري الشمالي في الأجواء الاحتفالية لمهرجان الصداقة الصينية الكورية الشمالية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)