الكاتبة حنان البدري: امريكا بحاجة الى تهدئة بعض البقع الساخنة في العالم للتفرغ الى الملف الايراني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35603/

يبدو ان تحذير الرئيس الامريكي باراك اوباما من ان برنامج كوريا الشمالية وايران النوويين يهدد باخذ العالم الى منحدر خطير قد تم تجاوزه. فكوريا الشمالية اعلنت استعدادها للعودة الى مباحثات السداسية، اما ايران فقد اشادت بمباحثات جنيف ووصفت زيارة البرادعي الى طهران بالايجابية جدا. لمناقشة هذين الموضوعين استضاف برنامج "حديث اليوم" الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري.
عن قراءتها لاعلان كوريا الشمالية العودة الى مباحثات السداسية تقول حنان البدري "ان يخرج طرف صيني ويعلن موافقة كوريا الشمالية على دخول مباحثات هو دليل اخر على ان الصين تقدم للولايات المتحدة بان كليهما بحاجة الى التهدئة. فالولايات المتحدة بحاجة الى تهدئة اكثر من اي طرف اخر، وذلك لانشغالها بقضايا اخرى، اما الصين فهي بحاجة ايضا لمناقشة ملفات تجارية واقتصادية مع الولايات المتحدة، وهي (الصين) بحاجة الى توافق بين البلدين في الفترة القادمة، لا سيما خلال فترة وجود اوباما على رأس البيت الابيض. ولعلنا نتوقع هنا حدث بعيد الى حد ما، ولكنه قد يكون دليلا على ما اقوله وهو اعتذار الرئيس الامريكي عن استقبال الدلاي لاما، بعد ان كان مقررا من قبل".
وترى المحللة السياسية ان ذلك مجاملات متبادلة و "نستطيع القول انها مصالح متبادلة ". وتعبر ضيفة"حديث اليوم" عن اعتقادها ان كوريا الشمالية ستستخدم كعادتها هذه النقطة في نهاية الامر لصالح ما تريد. وقد "وجدنا كيف ان كوريا الشمالية طلبت ان تكون المحادثات مباشرة مع الولايات المتحدة".
وترى الكاتبة البدري بان "الولايات المتحدة بحاجة ماسة الى تهدئة بعض البقع الساخنة في العالم، حتى تتفرغ للملف الايراني والازمة الاقتصاديةالتي تعاني منها الولايات المتحدة".   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)