ميخائيل مارغيلوف: ان احدا لن يحل المشكلات السودانية غير السودانيين انفسهم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35552/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الفيدرالي ومبعوث الرئيس الروسي الخاص في السودان ميخايل مارغيلوف، حيث دار الحديث معه حول المؤتمر الدولي المنعقد في موسكو حول الوضع في السودان ومتابعة سير تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها حول السلام الشامل في هذا البلد الذي يعاني من المصاعب، سواءا الداخلية منها او الخارجية.
عن النتائج المحتملة لمؤتمر موسكو حول السودان يقول ضيف "حديث اليوم" ان مغزى اجراء هذا المؤتمر العملي يتلخص في توفير امكانية لشركائنا السودانيين، امكانية الاستماع والاصغاء الى وجهات نظر مختلفة في اجواء موسكو الهادئة . وكذلك الاستماع الى اراء العلماء السياسيين والدبلوماسيين، حول سيناريوهات مختلفة لتطور الاحداث في السودان وما سيكون عليه موقف المجتمع الدولي تجاه هذه السيناريوهات، بل واكثر من ذلك اعطاء امكانية الاطلاع على سبل حل مشكلات مماثلة وقعت في البلدان الاخرى .. انها حدثت في روسيا واوربا وافريقيا، وذلك لان المشكلات الناجمة عن النزعات الانفصالية وانفصال الاقاليم ومشكلات تعامل العاصمة مع المناطق النائية، ليست قضايا سودانية او افريقية فقط.
ويورد مبعوث الرئيس الروسي الخاص في السودان ميخائيل مارغيلوف مثالا حول المراحل الصعبة التي مرت بها روسيا الاتحادية في تسعينيات القرن الماضي، مؤكدا انه "عندما نذكر المشكلات مثل تفكك الانظمة المركزية، فاننا نقصد بذلك قضايا تخص اوربا ايضا، ولهذا السبب نشاهد هنا مشاركة اوربية ملحوظة".
ويعبر المسؤول الروسي عن الرغبة "في اعطاء شركائنا السودانيين امكانية الاصغاء لما كان عليه الحال، وما يزال لدى غيرهم في بلدان العالم ".
ويؤكد ميخائيل مارغيلوف "لا نسعى الى دفعهم (السودانيين) لاتخاذ قرارات معينة او فرض قرارات نهائية عليهم، كما لا نستهدف املاء مطالب على اصدقاءنا السودانيين بهذا التصرف او ذاك، مدركين ان احدا لن يحل المشكلات السودانية عدى السودانيين انفسهم".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)