أهم أحداث هذا الأسبوع ( 26 سبتمبر/ايلول - 2 اكتوبر تشرين أول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35383/

بداية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

نجحت تجربة جدية النوايا بين حركة حماس واسرائيل فقد دخلت صفقة تبادل الأسرى بين الطرفين حيّز التنفيذ، والخطوة الأولى تمثلت بإفراج اسرائيل عن عشرين أسيرة فلسطينية مقابل الحصول على شريط فيديو عن الأسير الاسرائيلي لدى حماس. وقد تمت هذه الخطوة بنجاح بفضل الوساطة الالمانية عبر مصر، وهي الأولى بعد مفاوضات طويلة عمرها أكثر من 3 سنوات حين بدأ العد العكسي لأسر الجندي الاسرائيلي في يونيو/حزيران العام 2006. وصفقة اليوم هي الخطوة الأولى أيضا نحو الاتفاق الشامل الذي يُفرج بموجبه عن الأسير الاسرائيلي مقابل حوالى ألف أسير فلسطيني، ويتوقع أن تنجز الصفقة قبل نهاية العام الحالي، هذا إذا صحت التوقعات.

تسوية إيرانية - دولية.. الامتحان بعد أسابيع

خلافا لحملات التصعيد والتصريحات المتصلبة والمتوعدة المتبادلة بشأن الملف النووي الايراني أتى اجتماع جنيف بين ممثلي البلدان دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي زائدا ً ألمانيا مع الوفد الإيراني ليكشف عن اتفاق، أو تسوية تزيل التشنج المتبادل ولو مؤقتا لشهر أو لثلاثة أشهر في انتظار التثبت من النوايا، وفي الخلاصة : حصلت طهران على الاعتراف بحقها في تنفيذ برنامج نووي سلمي. هذا المكسب وضعته في جيبها والمكسب الثاني هو فتح حوار مع واشنطن بنوده ملفات المنطقة وبقي على ايران إثبات أن ليس لديها اي برنامج عسكري كما تطالبها مجموعة الستة.

تعاون روسيا - الناتو يستيعد الحياة

في الثلاثين من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي انعقد  اجتماع مجلس روسيا - الناتو في بركسل  على مستوى السفراء. وقد سبق الاجتماع لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع الأمين العام الجديد لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن، أي بكلام آخر ان الأجواء كانت مهيأة للانطلاقة الجديدة  لبرنامج التعاون والشراكة بين موسكو والحلف، بعد أن اصيبت بنكسة صيف العام الماضي  في إثر التزام واشنطن جانب جورجيا في حرب القوقاز، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي قد أقرّ بمسؤولية جورجيا عن إشعال فتيل الحرب  ضد أوسيتيا الجنوبية آنذاك.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)